أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    21-Sep-2022

مصرفان تركيان يُعلقان العمل بنظام المدفوعات المالية الروسي «مير» لتجنب العقوبات الأمريكية

 إسطنبول – رويترز: قال مصرفا «دنيز» و»إيش» التركيان أنهما علَّقا استخدام نظام المدفوعات الروسي «مير» في أعقاب حملة أمريكية على الجهات المُتهمة بمساعدة موسكو في تجنب العقوبات التي فرضت عليها بسبب الحرب في أوكرانيا.

وتأتي هذه التحركات بعد أن وسعت واشنطن نطاق عقوباتها الأسبوع الماضي لتشمل رئيس الكيان الذي يدير منظومة «مير» التي أقبل عليها عشرات الآلاف من السياح الروس الذين وصلوا إلى تركيا هذا العام.
ويعكس تعليق اثنين من البنوك التركية الخمسة التي كانت تستخدم نظام «مير» جهودهما لتجنب التأثر بالمعركة المالية بين الغرب وروسيا، حيث تتخذ الحكومة التركية موقفاً دبلوماسياً متوازناً.
وقال بنك «إيش»، الذي هبطت أسهمه عشرة في المئة يوم الاثنين، أنه أوقف استخدام نظام مدفوعات «مي» وأنه يُجري تقييماً للعقوبات الجديدة التي فرضتها وزارة الخزانة الأمريكية. كما قال أنه حريص على الامتثال للقوانين واللوائح الوطنية والدولية ومبادئ الأعمال التجارية.
وقال بنك «دنيز» رداً على طلب للتعليق «نحن غير قادرين حالياً على تقديم الخدمة» في إشارة إلى مير. وكان البنك قد قال في وقت سابق أنه «يعمل وفقا للوائح العقوبات الدولية».
يذكر أن نظام «مير» ما زال مستخدماً من قِبَل ثلاثة بنوك تركية حكومية.
وفي الشهر الماضي، أرسلت وزارة الخزانة الأمريكية خطاباً إلى الشركات التركية الكبرى تحذرها من إمكانية التعرض لعقوبات إذا واصلت العلاقات التجارية مع الروس الـخاضعين للعــقوبات.
وذهب العديد من السياح الروس إلى تركيا بعد أن أصبحت خيارات السفر قليلة أمامهم في أعقاب غزو بلادهم لأوكرانيا في فبراير شباط، وبعد أن أوقفت العقوبات استخدامهم لبطاقات الإئتمان الأمريكية.