أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    02-Oct-2017

«الوطنية للاستثمار» المغربية تربح 271 مليون دولار في النصف الأول

 «الحياة» 

أعلنت «مجموعة الشركة الوطنية للاستثمار» (سي.أن.أي) أمس، «تحقيق أرباح صافية بلغت 2.25 بليون درهم (نحو 271 مليون دولار) في النصف الأول من السنة، بزيادة 64 في المئة عن أرباح الفترة ذاتها من العام الماضي».
وتُعتبر الشركة وريثة مجموعة «أمنيوم شمال أفريقيا» (ONA) السابقة التي أدمجت فيها، وهي أكبر شركة خاصة في المغرب والمنطقة، وتملك استثمارات ضخمة في أفريقيا جنوب الصحراء، خصوصاً في قطاعات المصارف والتأمين ومواد البناء والعقار والتمويل. واستحوذ فرعها المالي «التجاري وفا بنك» أخيراً على فروع «باركليز بنك» في مصر، في صفقة بلغت قيمتها نحو 500 مليون دولار. وللمجموعة المغربية استثمارات في ساحل العاج والغابون ورواندا والكاميرون والسنغال ونيجيريا ومالي والنيجر وتانزانيا ومدغشقر وتونس ودول أخرى.
وأفادت المجموعة المقربة من البلاط الملكي في الرباط، بأن «الأرباح المسجلة جاءت بفضل الأداء الجيّد لفروعها، «التجاري وفا بنك» و»تأمينات الوفاء» و»مناجم» للمواد الأولية المعدنية الثمينة، و»ناريفا» المتخصصة في الاستثمار في قطاع الطاقات المتجددة، خصوصاً المزارع الريحية في طنجة وطرفاية وميدلت.
ولفتت المجموعة التي يعود تأسيسها إلى عام 1966، إلى أنه «حتى في حال حسم بعض فائض القيمة والنفقات الاستثنائية لبعض الفروع، فإن الأرباح الصافية المسجلة زادت 41 في المئة عن نتائج العام الماضي». وأشارت إلى أنها «حققت إيرادات بلغت 16.6 بليون درهم (نحو 1.8 بليون دولار) مقابل 16 بليوناً في النصف الأول من العام الماضي. وبلغت نتيجة الاستغلال 964 مليون درهم بنمو 53 في المئة، في حين سجلت نتيجة النشاطات العملية 748 مليون درهم بزيادة 28 في المئة».