أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    28-Oct-2017

المصفاة تشتري 520 ألف أسطوانة غاز جديدة استعدادا للشتاء

 الغد- قال الرئيس التنفيذي لشركة مصفاة البترول الأردنية المهندس عبد الكريم العلاوين، ان الشركة احالت عطاءين لاستيراد 350 ألف طن من مادة الغاز المسال و210 الاف طن بنزين واشترت 520 الف أسطوانة غاز.

وأوضح في بيان اليوم السبت، ان هذه العطاءات تاتي في اطار خطة الشركة لموسم الشتاء المقبل والاستعداد لتوفير مخزونات وافرة من الغاز المسال والمشتقات النفطية.
وفي التفاصيل قال ان الشركة احالت عطاء توريد 210 ألاف طن من مادة البنزين لتغطية احتياجات المملكة من هذه المادة والحفاظ على مخزون آمن منها خلال الفترة من شهر تشرين الأول وحتى نهاية العام، كما احالت الشركة عطاء لتوريد 66 ألف طن من مادة وقود الطائرات (الكاز).
واضاف، ان الشحنة الأولى بكمية 36 ألف طن وصلت خلال الشهر الحالي، متوقعا أن تصل الشحنة الثانية خلال الأسبوع الأول من شهر كانون الأول المقبل وبكمية 30 ألف طن لتغطية احتياجات الاستهلاك والمحافظة على الحد الأقصى من المخزون، حيث وصل مخزون هذه المادة إلى حدوده القصوى.
وحول مادة الديزل، قال العلاوين، أن الشركات التسويقية تستورد هذه المادة مباشرة بكميات تعادل الفرق بين الاستهلاك وانتاج المصفاة، كما تستورد كميات من البنزين.
وفيما يتعلق بمادة الغاز المسال، فأن الشركة رفعت مخزونها من هذه المادة إلى السعة التخزينية القصوى في محطات تعبئة الغاز الثلاث في عمان والزرقاء واربد، بالإضافة إلى مستودعات الشركة في العقبة، وأحالت عطاء لاستيراد 350 ألف طن من مادة الغاز المسال مع امكانية زيادة الكمية بواقع 25 بالمئة، وذلك لتغطية احتياجات المملكة من هذه المادة حتى نهاية شهر نيسان 2018 وهي كمية تكفى لتعبئة 28 مليون أسطوانة.
وأضاف العلاوين ان الشركة اشترت نحو 520 ألف أسطوانة فارغة خلال الفترة الماضية لتغطية احتياجات المستهلكين وأصحاب مستودعات ووكالات الغاز المنتشرة في انحاء المملكة وكذلك استبدال الأسطوانات التي تدعو الحاجة إلى استبدالها.
وبهذا الخصوص قال ان كادرا متخصصا يعمل على تنظيف وفحص وصيانة ودهان الأسطوانات القديمة وتغيير صماماتها، حيث تم انجاز حوالي 750 الف اسطوانة حتى الآن،"وفي حال تبين أن الأسطوانة بحاجة إلى شطب يتم شطبها واستبداها بأسطوانة جديدة، لافتا الى ان عدد الأسطوانات التي تم شطبها منذ بدء العملية يتجاوز 250ر1 مليون أسطوانة.
واكد العلاوين أن شركة مصفاة البترول الأردنية أنهت التجهيزات اللازمة في محطات تعبئة الغاز الثلاث المملوكة للمصفاة في عمان والزرقاء واربد لتعمل بكامل طاقتها لتعبئة جميع الأسطوانات الواردة إليها طيلة اليوم.
 
واشار الى ان العمل في تحميل المحروقات في فصل الشتاء وخلال العواصف الثلجية، يمتد على مدار الساعة بما في ذلك أيام العطل الرسمية إذا استدعت الحاجة لذلك، مؤكدا على ان الشركة تقوم حاليا بدراسة الجدوى الاقتصادية لمعدات جديدة لتعبئة الغاز تزيد طاقة الواحدة منها على ثلاثة أضعاف طاقة أي من الوحدات المستخدمة حالياً كما تمتاز المعدات الجديدة بدقة متناهية في الكميات المعبأة.