أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    26-Feb-2020

«جي إف إتش» تدرج صكوكاً في «ناسداك دبي» بـ300 مليون دولار

 «الشرق الأوسط»

أدرجت مجموعة «جي إف إتش» المالية أمس، صكوكاً بقيمة 300 مليون دولار في بورصة «ناسداك دبي»، بهدف دعم خطط النمو والتوسع في الأنشطة والمشاريع الحالية والمستقبلية للمجموعة الواقع مقرها في البحرين، معززةً بذلك مركزها المالي وتمويل المرحلة التالية من مسيرة نموها.
وقالت المجموعة المالية إن الصكوك شهدت إقبالاً واسعاً، حيث تجاوز حجم الاكتتاب 2.5 ضعف الحجم المعروض، مع إجمالي قيمة 750 مليون دولار، وقد خُصص 53% من الإصدار للمستثمرين الإقليميين و47% للمستثمرين الدوليين، وشكّل مديرو الصناديق الاستثمارية 61% من المستثمرين، في حين كانت نسبة 39% من نصيب المؤسسات المالية، وتبلغ مدة الإصدار خمس سنوات.
وقال جاسم الصديقي، رئيس مجلس إدارة مجموعة «جي إف إتش» المالية: «إن إدراجنا للصكوك في منصة تداول عالمية ذات كفاءة عالية ومعايير دولية كـ(ناسداك دبي)، سيعطي المجموعة حضوراً عالمياً بين المستثمرين المحليين والدوليين، والذين تعكس استجابتهم الإيجابية لهذا الإدراج ثقتهم القوية بالمجموعة، ومعرفتهم بإمكاناتها المستقبلية. ونتطلع إلى مرحلة النمو القادمة، مع مواصلة تعزيز مكانتنا كمجموعة مالية رائدة على الصعيدين المحلي والدولي».
من جانبه، قال عيسى كاظم، محافظ مركز دبي المالي العالمي الأمين العام لمركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي رئيس مجلس إدارة سوق دبي المالية: «يعزز هذا الإدراج من مجموعة (جي إف إتش) المالية، إحدى أبرز المؤسسات المالية في المنطقة، العلاقة العريقة والمتنامية بين الأسواق المالية في كلٍّ من البحرين ودبي. وتؤكد دبي التزامها بزيادة التعاون في مجال التمويل الإسلامي مع مختلف المؤسسات في دول مجلس التعاون، حيث تعد دبي إحدى كبرى الوجهات لإدراج الصكوك في العالم».
وتبلغ القيمة الإجمالية لإدراجات الصكوك في دبي في الوقت الحالي 65.995 مليار دولار. وتبلغ حصة جهات الإصدار الإماراتية من هذه القيمة 47%، بينما تعود نسبة 53% منها لجهات إصدار مختلفة من حول العالم.
وأضاف عبد الواحد الفهيم، رئيس مجلس إدارة «ناسداك دبي»: «بوصفها البورصة المالية العالمية في المنطقة، تتمتع (ناسداك دبي) بمؤهلات تمكّنها من توفير منصة رفيعة المستوى لإدراج الصكوك في سوقها المحلية والدولية. سنحرص في 2020 على التركيز لدعم النمو القوي في سوق الصكوك في دبي، والتي حققت أعلى قيمة سنوية لها بلغت 14.15 مليار دولار من الإدراجات الجديدة لعام 2019».
وتعد مجموعة «جي إف إتش» أول شركة غير إماراتية تنضم إلى سوق عقود الأسهم المستقبلية في «ناسداك دبي» في عام 2018، ويتيح تداول العقود المستقبلية للمستثمرين اتخاذ استراتيجيات حيال تحركات الأسعار في أسهم الشركة المدرجة في سوق دبي المالية. كما يجري تداول أسهم مجموعة «جي إف إتش» في بورصة البحرين وبورصة الكويت.