أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    27-Dec-2018

ترامب يشيد بوزير الخزانة ويجدد انتقاده مجلس الاحتياط

 رويترز

عبر الرئيس الأميركي دونالد ترامب عن ثقته في وزير الخزانة ستيفن منوتشين وسط مخاوف في شأن ضعف الاقتصاد وهبوط أسواق الأسهم، لكنه جدد انتقاده مجلس الاحتياط الفيديرالي الاتحادي (المركزي الأميركي)، وقال إنه يرفع أسعار الفائدة بوتيرة سريعة جداً.
 
 
وقال ترامب للصحافيين في المكتب البيضاوي بعد حديث مع القوات الأميركية في الخارج عبر دائرة تلفزيونية مغلقة إن الشركات الأميركية هي «الأعظم في العالم، وتوفر فرصاً هائلة للشراء». ورداً على سؤال حول ما إذا كان يثق بمنوتشين، قال ترامب: «نعم أثق به. هو شخص موهوب للغاية وذكي جداً». وجاءت تصريحات ترامب بعدما أجرى منوتشين اجتماعاً عبر الهاتف مع جهات تنظيمية لمناقشة هبوط أسواق الأسهم الأميركية.
 
ولم يقدم الاجتماع الكثير لطمأنة السوق، بل ربما يكون زاد توترها، إذ هبطت المؤشرات الرئيسة الكبرى الثلاثة أكثر من 2 في المئة قبل يوم عطلة عيد الميلاد. وتحدث منوتشين أيضاً مع رؤساء أكبر ستة مصارف أميركية، والذين أكدوا أن لديهم سيولة كافية للاستمرار في الإقراض، وأن «الأسواق ما زالت تعمل كما ينبغي».
 
وأشاد ترامب بالشركات الأميركية وقال إن سعر أسهمها المنخفض يوفر فرصة للمستثمرين. وأضاف: «لدي ثقة كبيرة جداً في شركاتنا التي تحقق أداءً جيداً وتسجل أرقاماً قياسية».
 
وهبطت الأسهم الأميركية بشدة في الأسابيع الأخيرة بفعل مخاوف من ضعف النمو الاقتصادي. وحمّل ترامب مجلس الاحتياط جزءاً كبيراً من المسؤولية عن المشاكل الاقتصادية، وانتقد علناً رئيس المجلس جيروم باول.
 
وقال ترامب: «هم يرفعون أسعار الفائدة بوتيرة سريعة جداً لأنهم يعتقدون أن الاقتصاد جيد جداً، لكنني أعتقد أنهم سيفهمون الأمر قريباً»، وذلك في إشارة انتقاد من جديد لمجلس الاحتياط. ورجحت تقارير إعلامية أن يكون ترامب وصل إلى حد مناقشة إقالة باول.
 
وقال ترامب مطلع الأسبوع: «المشكلة الوحيدة التي يعاني منها اقتصادنا هي مجلس الاحتياط»، الذي رفع أسعار الفائدة الأسبوع الماضي كما كان متوقعاً على نطاق واسع.