أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    16-Nov-2020

تراجع أرباح الشركات الكويتية المُدرجة 64% ونجاح تسعير إصدار صكوك لـ «بنك دبي الإسلامي»

 الكويت/دبي وكالات الأنباء: أظهر مسح جرى أمس تراجع أرباح الشركات المُدرجة في بورصة الكويت، خلال التسعة أشهر الأولى من 2020 بنسبة 64 في المئة على أساس سنوي، وسط تأثيرات واضحة لجائحة كورونا على جميع القطاعات. وحسب المسح، الذي اعتمد على إفصاحات 146 شركة كويتية، بلغ إجمالي أرباح الشركات نحو 580 مليون دينار (1.9 مليار دولار) خلال التسعة أشهر المنتهية في سبتمبر/أيلول الماضي، بينما بلغت أرباح الشركات نفسها 1.6 مليار دينار (5.3 مليارات دولار) في الفترة المماثلة من 2019. واستحوذ قطاع البنوك على 85 في المئة من أرباح الشركات المُدرجة، مُسجلاً نحو 491 مليون دينار (1.6 مليار دولار).

وجاء «بنك الكويت الوطني» أكبر مصارف البلاد كأعلى الشركات ربحية بواقع 168.7 مليون دينار (551.8 مليون دولار) وذلك رغم انخفاض الأرباح بنسبة 44.2 في المئة.
وحلت شركة الاتصالات المتنقلة «زين» ثانيةً من حيث أعلى الأرباح بـ131.6 مليون دينار (430.5 مليون دولار)، ثم بنك «أهلي متحد – البحرين» بقيمة 125.46 مليون دينار (410.4 مليون دولار).
وحل «بيت التمويل الكويتي» في المرتبة الرابعة بـ 101.2 مليون دينار (331 مليون دولار) مسجلاً انخفاضا بنسبة 47 في المئة على أساس سنوي خلال التسعة أشهر الأولى من العام.
وفي المرتبة الخامسة، جاء «بنك برقان» مسجلاً أرباح بقيمة 32.5 مليون دينار (مليون دولار) بتراجع سنوي 51.7 في المئة خلال الفترة.
وانتهت أمس الأحد فترة الإعلان عن إفصاحات الربع الثالث للشركات المدرجة في بورصة الكويت التي تعتبر رابع أكبر أسواق المنطقة من حيث القيمة السوقية بعد السعودية وقطر والإمارات.
على صعيد آخر أعلن في الإمارات أمس الأحد عن نجاح «بنك دبي الإسلام» في تسعير إصدار صكوك دائمة قياسية لرأس المال الإضافي من المستوى الأول بقيمة مليار دولار بمُعدل ربح يصل إلى 4.625 في المئة سنوياً.
وقال البنك، في إفصاح نشره على الموقع الإلكتروني لسوق دبي المالي أوردته وكالة الأنباء الاماراتية ( وام) أمس، أن تسعير الصفقة 14 امس الأول، عقب الإنتهاء من مكالمة مع المستثمرين العالميين، حيث اجتذبت الصكوك اهتمام أكثر من 150 من كبرى المؤسسات الاستثمارية.
وأُغلق سجل الاكتتاب بقيمة تجاوزت 5.7 مليار دولار، ما يمثل نسبة تغطية بنحو 5.7 ضعف الاكتتاب في هذا الإصدار.
وأصدرت الصكوك بموجب برنامج إصدار صكوك البنك من المستوى الأول المحدود، وتم إدراجها في كل من بورصتي «يورونكست دبلن» و»ناسداك دبي».
وقال عدنان شلوان، الرئيس التنفيذي لـ»مجموعة بنك دبي الإسلامي»، أنه على الرغم من الأوضاع العالمية غير المستقرة والتي نتج عنها إغلاق السوق أمام إصدارات رأس المال الهجين لبعض الوقت فقد استطاع البنك تنفيذ هذه الصفقة.