أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    08-Sep-2017

«إكسون موبيل» تنوي التنقيب عن النفط والغاز قبالة قبرص

 أ ف ب: اعلنت شركة «إكسون موبيل» النفطية الأمريكية العملاقة أمس الأول انها تنوي بدء اعمال التنقيب في النصف الثاني من 2018 بحثا عن احتياطات من المحروقات قبالة السواحل الجنوبية لقبرص.

واعلن تريستان اسبراي، نائب رئيس الشركة، في مؤتمر صحافي في نيقوسيا ان التحضيرات تمهيدا لعمليات التنقيب جـــارية على قدم وســـاق. وأضاف ان العمليات ستبدأ في النصف الثاني من 2018 وستجري بشكل متواصل.
وكانت الحكومة القبرصية وقعت مع كل من «إكسون موبيل» وشركة «قطر للبترول» اتفاقا لمنح ترخيص من اجل استكشاف المنطقة البحرية 10 بحثا عن احتياطات من النفط والغاز، كجزء من الجولة الثالثة لمنح تراخيص استكشاف في هذه المنطقة في عرض البحر.
والمنطقة البحرية 10 قريبة من حقل «ظهر» البحري قبالة مصر، الذي اكتشفت فيه شركة «إيني» احتياطات هائلة تقارب 30 تريليون قدم مكعب من الغاز. وقامت الشركة الأمريكية «نوبل إنِرجي» بأول اكتشاف امام سواحل جنوب شرق قبرص عام 2011 في منطقة أفروديت (المنطقة البحرية 12)، والتي يعتقد أنها تحتوي على حوالي 127.4 مليار متر مكعب (4.54 تريليون قدم مكعب) من الغاز.
وتملك الشركتان الاسرائيليتان «ديليك» و»أفنر» حصة تساوي 30 في المئة في هذا الحقل. وتخلت شركة «نوبل انِرجي» عن حصة تساوي 35 في المئة إلى «بريتش غاز إنترناشونال» البريطانية.
ولم تتمكن شركة «إيني-كوغاز» الإيطالية-الكورية الجنوبية من اكتشاف اي احتياطات قابلة للاستثمار خلال تنقيبها في عرض البحر قبالة السواحل القبرصية. 
وتم اعلان المنطقة البحرية 12 موقعا قابلا للاستثمار، الا ان خطط العمل لا تزال قيد الدرس. 
وتمتلك الشركتان الايطالية «إيني» والفرنسية «توتال» حصصا متساوية في المنطقة البحرية 11، وهما تجريان اعمال تنقيب قبالة السواحل الجنوبية للجزيرة منذ تموز/يوليو.
وتحتاج قبرص إلى اكتشاف مزيد من احتياطات الغاز من أجل جعل مخططاتها في هذا المجال مجدية اقتصاديا، في وقت تسعى لان تصبح لاعبا اإليميا في مجال الطاقة.
وتتطلع قبرص ومصر للعمل من اجل نقل الغاز من حقل أفروديت إلى مصر بواسطة خط أنابيب تحت الماء، وتطمح مصر للبدء بتصدير الغاز وربما النفط بحلول 2022