أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    10-Jun-2020

المركزي الإماراتي يتوقع انكماش الاقتصاد 3.6% خلال 2020

 توقع مصرف الإمارات المركزي، الأربعاء، انكماش الاقتصاد بنسبة 3.6 بالمئة خلال 2020، مقابل نمو 1.7 بالمئة بالعام السابق.

 
يأتي ذلك بضغط حالة التباطؤ العام في الأنشطة الرئيسية بسبب الإجراءات الاحترازية لجائحة كورونا.
 
وأوضح المركزي في التقرير الربعي أن التقديرات تشير إلى انخفاض الناتج المحلي غير النفطي بنسبة 4.1 بالمئة خلال العام الحالي، وسط تباطؤ نمو الائتمان والتوظيف وهبوط المعنويات الاقتصادية وتراجع أسعار العقارات.
 
ولفت أن التقديرات تشير إلى انكماش الناتج المحلي للإمارات بنسبة 1 بالمئة خلال الربع الأول، مقابل نمو 0.8 بالمئة بالربع الرابع من العام الماضي.
 
وزاد: “القيود التي فرضتها الدولة للسيطرة على تفشي كورونا، تركت أثرا على الأنشطة الاقتصادية المحلية والسياحة والاستهلاك”.
 
وحسب التقرير، تشير التقديرات إلى انخفاض الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي بنسبة 3 بالمئة في الربع الأول من العام، بعد انتعاش في الربع الرابع من العام الماضي بنسبة 4.4 بالمئة.
 
وسيكون الانكماش أكثر حدة بالربع الثاني على أساس سنوي من العام الحالي، ثم يهدأ في الربع الثالث مع فرضية احتواء تداعيات الفيروس.
 
ورجح التقرير انخفاض أسعار العقارات في الربعين الثاني والثالث قبل أن تعود بعض الشيء في الربع الأخير من العام.
 
وعلى صعيد القطاع النفطي، توقع المركزي انكماشه بنسبة 2.4 بالمئة خلال 2020، مقارنة مع نموه بنسبة 3.4 بالمئة بالعام الماضي.
 
وأرجع التقرير انكماش القطاع النفطي إلى الالتزام باتفاقية (أوبك+) لخفض الإنتاج بنحو 9.7 ملايين برميل، فضلا عن أسعار النفط التي ستظل متدنية على مدار العام بسبب هبوط حاد في الطلب العالمي.
 
وحتى صباح الأربعاء، بلغ عدد الإصابات بفيروس كورونا في الإمارات نحو 39 ألفا و904 حالات، وعدد وفيات نحو 283، وتماثل للشفاء 22 ألفا و740 حالة، حسب بيانات “ورلدميتر”.
 
(الأناضول)