أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    29-May-2018

اليورو ينتعش بعد هبوط حادّ

  أ ف ب 

ارتفع اليورو من أدنى مستوياته في نحو 6 أشهر أمس، بعدما رفض الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا تعيين أحد منتقدي العملة الموحدة في منصب وزير الاقتصاد، ما زاد احتمالات إجراء انتخابات مبكرة. وصعد اليورو أكثر من 0.6 في المئة إلى 1.1728 دولار، متعافياً من أدنى مستوياته في ستة أشهر ونصف الشهر البالغ 1.1646 دولار والذي سجله نهاية الأسبوع الماضي.
 
 
وزادت العملة الأوروبية الموحدة 0.8 في المئة أمام الفرنك السويسري والين الياباني، لتتعافى من أدنى مستوياتها في ثلاثة أشهر و11 شهراً على التوالي.
 
وضغط «حزب رابطة الشمال»، المنتمي إلى أقصى اليمين، وحركة «5 نجوم» المناهضة للمؤسسات، وهما الحزبان اللذان يحاولان تشكيل ائتلاف في إيطاليا، من أجل تعيين باولو سافونا وزيراً للاقتصاد، ويبدو الآن أن إجراء انتخابات مبكرة بات أمراً حتمياً».
 
وارتفعت قيمة الليرة التركية بعدما أعلن المصرف المركزي التركي أنه سيستكمل إجراءات تبسيط السياسة النقدية. وأكد في بيان على موقعه الالكتروني «اتخاذ قرار لانجاز عملية التبسيط المتعلقة بالإطار التنفيذي للسياسة النقدية». ولفت إلى أن «معدل فائدة إعادة الشراء (الريبو) لاجَل أسبوع سيكون المعدل المستخدم في السياسة النقدية، وسيوازي معدل فوائد الإقراض الحالية المحددة بـ16.5 في المئة». وارتفعت الليرة 3 في المئة مقابل الدولار بعد صدور البيان، مسجلة 4.56 ليرة للدولار، و5.32 لليرة مقابل اليورو. وأعلن المركزي التركي أن معدل فوائد الإقراض سيحدد بهامش 150 نقطة أساس أعلى أو أدنى من معدل فائدة إعادة الشراء، مشيراً إلى أن «السياسة النقدية الجديدة ستدخل حيز التنفيذ، اعتباراً من 1 حزيران (يونيو) المقبل». وأعلن «المركزي» الأسبوع الماضي رفع معدلات الفائدة الرئيسة لتعزيز الليرة، برفع معدل فائدة الإقراض لنافذة السيولة المتأخرة من 135 إلى 16.5 في المئة. وجاءت هذه الخطوة بعد أيام من الضبابية التي شهدتها الأسواق حول ما إذا كان المركزي سيرفع أسعار الفائدة، بعد أن طالب الرئيس رجب طيب اردوغان، المعارض الشرس لزيادة الفوائد، بخفض الفوائد من أجل تحفيز الاقتصاد. وساهمت خطوة «المركزي» في تعزيز قيمة الليرة مقابل الدولار، في وقت تستعد تركيا لانتخابات رئاسية وتشريعية يسعى فيها إردوغان للفوز بولاية رئاسية ثانية وغالبية نيابية وازنة.
 
وتراجعت أسعار الذهب للجلسة الثانية على التوالي أمس مع انحسار التوترات السياسية بعدما أحيا الرئيس الأميركي دونالد ترامب الآمال بعقد قمة بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية.