أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    31-Aug-2015

«الضريبة» تدعو المكلفين لتحديث عناوينهم الإلكترونية

 عمان - بترا - دعت دائرة ضريبة الدخل والمبيعات المكلفين، إلى ضرورة القيام بتحديث عناوينهم البريدية والالكترونية لدى الدائرة وأرقام الهواتف الأرضية والخلوية وصناديق البريد والرمز البريدي الخاصة بكل مكلف.

وتهدف الدائرة بحسب بيان أصدرته أمس من ذلك، إلى تسهيل التواصل مع المكلفين في كل ما يتعلق بالجوانب الضريبية كالتبليغ وتوجيه المطالبات أو الإشعارات والقرارات والمذكرات أو الكتب الصادرة عن الدائرة وفق أحكام القانون.
وأكدت أهمية توفر البريد الالكتروني في مجال توعية المكلف وتبليغه الإشعارات والإقرارات والمطالبات وأي كتب صادرة عن الدائرة ما يساهم في وصول هذه التبليغات والإشعارات بأسرع وقت الأمر الذي يمكن المكلفين من اتخاذ القرار المناسب بالوقت المحدد.
وقالت الدائرة إن هذا الإجراء يأتي حرصا منها على تجنيب المكلفين أي قرارات غيابية أو تبعات قانونية قد تلحق بهم وفق أحكام الفقرة (د) من المادة (59) من قانون ضريبة الدخل رقم (34) لسنة 2014 خاصة وان البريد الالكتروني يكون أكثر فاعليةً عند تغيير العنوان البريدي العادي للمكلف أو عند سفره إلى الخارج، داعية كذلك إلى تحديث أرقام الهواتف الخلوية لغايات التواصل معهم بالرسائل القصيرة للتوعية والتثقيف والتذكير.
يذكر أن المادة (59) فقرة (أ) البند (1) نصت على «تتولى الدائرة تبليغ المكلف بأي مطالبة أو إشعار أو قرار أو مذكرة أو كتاب صادر عنها وفق أحكام هذا القانون بإرساله بالبريد الالكتروني أو بالبريد المسجل أو بوساطة الشركة المرخصة المعتمدة على العنوان المعتمد لدى الدائرة، كما أن المادة (26) من القانون أجازت تقديم الإقرارات الضريبية من خلال الوسائل الالكترونية.
ووفرت الدائرة نماذج لتعديل وتحديث العناوين للمكلفين في جميع مديرياتها ومراكزها الضريبية وعلى الموقع الالكتروني متضمنة تحديث العنوان البريدي والهواتف الأرضية والخلوية وصناديق البريد والرمز البريدي والبريد الالكتروني الخاص بكل مكلف.
وكان مدير عام دائرة ضريبة الدخل والمبيعات إياد القضاة اصدر تعميماً إلى جميع موظفي ومدققي الدائرة بضرورة تحديث معلومات عنوان المكلف وفق نموذج معد لذلك عند قيام أي مكلف بمراجعة الدائرة.