أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    17-Jun-2019

وزير النقل: ضرورة الاستفادة من التجربة الرومانية في مجال السكك الحديدية

 الدستور

بحث وزير النقل المهندس أنمار الخصاونه مع سكرتير الدولة ماريا ماجدلينا غريغوري من الجمهورية الرومانية والوفد المرافق لها القضايا ذات الاهتمام المشترك في قطاع النقل البري والبحري والجو. 
 
 وقال الوزير الخصاومة ان المملكة ترتبط باتفاقية للنقل الدولي للركاب والبضائع منذ  2012 مع الجمهورية الرومانية حيث يتم من خلالها تبادل تصاريح النقل بين البلدين بواقع (100) تصريح سنوياً.
 
واضاف ان البلدان يرتبطان بمذكرة تفاهم لتبادل الاعتراف بالشهادات الاهلية البحرية مؤكدا  على رغبة الهيئة البحرية بطرح موضوع تفعيل مذكرة التفاهم وذلك لتعزيز التعاون في مجال عمل السلطات والادارات البحرية بين البلدين وتبادل المعلومات والخبرات بهذا المجال لتعزيز الأمن والسلامة وحماية البيئة البحرية ، اضافة الى  تعزيز التعاون في مجال مراقبة وتفتيش السفن التي تصل الى موانئ الطرفين وتبادل المعلومات عنها في مجال السلامة والأمن البحري من خلال مذكرة التفاهم لحوض البحر الابيض المتوسط ومذكرتي تفاهم باريس والبحر الأسود.
 
واكد الخصاونه على ضرورة التعاون في مجال تدريب الكوادر الفنية الأردنية في مختلف المجالات السككية لدى الجانب الروماني, والاستفادة من المنح الدراسية في مختلف تخصصات هندسة السكك الحديدية.
 
وفي المجال الجوي قال الخصاونه ان البلدان يرتبطان باتفاقية الطيران الأوروبية المتوسطية (الاتفاقية الشاملة) لعام 2010, علماً بأن شركة الملكية الأردنية لا تقوم في الوقت الحاضر بتشغيل رحلات مباشرة الى مدينة بوخارست, حيث انها ترتبط مع شركة طيران تاروم الرومانية باتفاقية تشغيل بالرمز المشترك على الرحلات المنتظمة بين عمان وبوخارست(Codeshare), بحيث تتمكن الملكية من بيع مقاعد على رحلاتهم المباشرة.
 
من جانبها ركزت غريغوري على ضرورة زيادة التعاون في مجال النقل وان الجمهورية الرومانية على استعداد لتقديم كل اوجه المساعدة الممكنة من اجل تطوير منظومة النقل في الاردن بكافة اشكالها .
 
ودعت الى ضرورة تفعيل مذكرات التفاهم الموقعه مع الجانب الاردني سواء البحرية او البرية او الجوية مركزا على طلب امكانية استخدام مطار الملك حسين الدولي لهبوط الطائرات الرومانيه فيه  من جانبه وعد الخصاونه دراسة الطلب بالتنيسق مع مفوضية العقبة الاقتصادية الخاصة.