أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    06-May-2019

البوتاس العربية : قصة نجاح اداري واستثماري*إ.د. سامر الرجوب

 الدستور-يقال ان الارقام تتحدث عن نفسها والارقام تعكس قصص النجاح أو الفشل ؛ فالبوتاس تحقق  نموا مذهلاً في الارباح التشغيلية محققةً ارقاما قياسية من كميات الانتاج والمبيعات ، وتوزع  ارباحا  نقدية  على المساهمين ، وترفد خزينة الدولة بالملايين مقابل مساهمتها في الشركة، وتؤدي مسؤوليتها المجتمعية ،وتتفرع في  اذرعها واستثماراتها ،  وتساهم في تشغيل الاردنيين.

جميع  العناصر المتكاملة  التي يمكن ان توصف اي شركة بالنجاح ، ولا اجد تفسيراً لهذه الارقام سوى ان الادارة هي اساس النجاح  وارساء قواعد الحوكمة الرشيدة هي من اهم اساسيات التفوق الاداري.
التجارب الناجحة يجب تعميمها والاستفادة منها وتسليط الضوء عليها حتى تصبح ممارسة تنتقل عدواها الحميدة الى باقي المؤسسات الاردنية ،  فيقال إن المعرفة معدية  وكذلك  قصص النجاح.
عناصر النجاح التي تواجدت في البوتاس تمثلت بدرجة الحاكمية  المميزة في مجلس الادارة واذرعه من المستشارين «الذين يستشارون»  بعيداً عن الاسماء الادارية الرنانة او غير المستغلة ،  وتمثلت عناصر النجاح ايضا بوجود الاهداف الحقيقية التي تترجم  الرؤية  والرسالة  ضمن  خطة واضحة  واهداف زمنية مرصودة وبقدر عال من المتابعة والرقابة وبقدر عال  من الشفافية  محققةً بذلك امتثال المؤسسة  لاركان عملها المؤسسي.
إن تعاظم عناصر النجاح في أي مؤسسة يقترن بتناقص عناصر الفساد فيها فالنجاح لا يرافقه الفساد والشفافية هي مقياس قوة اي مؤسسة.
الخبرات الاردنية اثبتت نجاحها في هذه المؤسسة واثبتت نجاحها مع او بدون الشريك الاجنبي فالعنصر البشري هو الاساس ورأس هذه المؤسسة وادارتها التنفيذية هي التي ستستمر في قيادة هذه الشركة وتوجيه البوصلة نحو مزيد من نجاح وازدهار هذه الشركة.