أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    19-Nov-2018

لماذا يتوقف مشروع الديسي للصيانة الوقائية مرتين بالعام؟

 الراي-ريم الرواشدة

سيتوقف ضخ المياه من مشروع جر مياه الديسي بداية الأسبوع المقبل- كما أعلنت شركة مياه الأردن مياهنا- بسبب أعمال صيانة مبرمجة، و السؤال المطروح حاليا في الشارع، لماذا يتوقف مشروع كلف أكثر من مليار للصيانة المبرمجة؟.
 
منذ أن دشن الملك عبدالله الثاني الضخ من المشروع قبل نحو 5 سنوات، تنفذ شركة «مياه الديسي» المشغلة للمشروع صيانة تسمى»وقائية» وذلك لكافة مرافق المشروع و بمعدل مرتين في العام، تكون الأولى قبل نهاية السنة و تحديدا في الفترة الواقعة ما بين نهاية تشرين الثاني و منتصف كانون أول ولمدة أسبوع كامل؛ فيما تكون الصيانة الوقائية الثانية بداية العام، وعلى وجه الدقة بعد منتصف الشهر القادم، تعمل من خلالهما على تفقد مرافق المشروع الميكانيكية و الكهربائية من محطات ضخ و تجميع مياه و غيرها.
 
و الهدف من هذه الصيانة «تحسين التزويد المائي خلال فصل الصيف القادم»بحسب الرئيس التنفيذي لمياهنا غازي خليل، واصفا أن توقف مشروع جر مياه «الديسي»عن العمل لإجراء الصيانة الوقائية»أمر ضروري» لإدامة استمرارية المشروع الذي يزود محافظات العاصمة و الزرقاء وبعض محافظات الشمال.
 
و»الديسي» مشروع مقام وفق نظام البناء والتشغيل ونقل الملكية، وتديره شركة أنشأت لهذه الغاية، ويؤول إلى سلطة المياه لتسلمه بعد 25 سنة، و يزود المملكة سنويا بـ100 مليون متر مكعب، و يزود العاصمة عمان بنحو 35% من احتياجاتها.
 
ويقول خليل»الصيانة الوقائية للديسي اجراء مبرمج مسبقا، وتم اعتماده في فصل الشتاء حتى لا نعطش صيفا، وستبدأ أعمال الصيانة هذا العام اعتبارا من 25تشرين ثاني الجاري، ولغاية الأول من كانون أول المقبل». مضيفا أن المياه لن تقطع عن العاصمة بسبب توقف الديسي، إذ لدينا مصادرنا الأخرى المزودة للعاصمة لكن عملية الضخ ستتأثر، من حيث كميات المياه الواصلة للمواطنين في العاصمة عمان والزرقاء.
 
و يمكن تعريف الصيانة الوقائية المبرمجة بأنها خطة يتم وضعها مسبقا بداية كل عام لصيانة المعدات الكهربائية والميكانيكية داخل منظومة أي مشروع وفي «الديسي» تشمل الصيانة أيضا محطات وأنابيب، إضافة لخزاني تجميع المياه من المشروع في دابوق و ابوعلندا.
 
و تتفق سلطة المياه و»مياهنا»مع الشركة المشغلة «للديسي»على تاريخ توقف المشروع للصيانة الوقائية قبل عملية التوقف بأشهر، وعادة ما يتم اختيار أشهرالشتاء الأقل استهلاكا للمياه من قبل نحو 750 الف مشترك في خدمات المياه في العاصمة و الزرقاء، و الواقعة ما بين كانون الأول و شباط ،ويتم اختيار هذه الأشهر، كون هذه الفترة هي الأقل استهلاكا للمياه خلال العام.
 
وفي الوقت الذي يتساءل المواطنون عن ضرورة الصيانة الوقائية للمشروع الحديث العهد نسبيا، يشدد خليل» على أن الديسي من المشاريع الرئيسية في تزويد العاصمة عمان و الزرقاء و حتى محافظات الشمال بالمياه، ولأنه مهم، لا نستطيع انتظار حدوث عطل أو توقف للمشروع في أشهر الصيف، ونقوم بالصيانة «الفزعة»، لذلك نقوم بصيانة المشروع شتاء حتى لا نتأثر عطشا صيفا». ويحث خليل المواطنين على ترشيد استهلاكهم للمياه خلال أسبوع الصيانة و تخزين كميات من المياه هذا الأسبوع، وذلك لا يعني أن العاصمة ستنقطع عنها المياه، لان باقي مصادر العاصمة و الزرقاء تعمل بكامل طاقتها الإنتاجية، وتأثير توقف الديسي على المواطنين سيظهر من خلال تقليص عدد ساعات الضخ.