أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    06-Jun-2017

‘الإسلامي‘‘ يفوز بجائزة المجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية

الغد- فاز البنك الإسلامي الاردني بجائزة المجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية، المظلة الرسمية للمؤسسات المالية الإسلامية، لعام 2017.
جاء ذلك خلال حفل تدشين جائزة "المجلس العام" الافتتاحية لعام 2017، في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية.
وتهدف جائزة المجلس العام إلى تمييز وتكريم المؤسسات المالية الإسلامية التي تقدم نموذجاً متميزا يحتذى به من قبل الصناعة وذلك فيما يتعلق بأفضل الممارسات نحو تحقيق مقاصد الشريعة الإسلامية. وقال المجلس، في بيان له حصلت "الغد" على نسخة منه، سيتم منح جائزة المجلس لعام 2017 إلى المؤسسة المالية الإسلامية التي تعزز المسؤولية البيئية والاجتماعية في أنشطتها وممارساتها وعملياتها. وتستند معايير جائزة المجلس العام إلى القيم الأساسية للمؤسسات المالية الإسلامية والتي تعرف أيضا باسم مقاصد الشريعة.
ولفت المجلس إلى أن الفائز بجائزة هذه السنة هو "البنك الإسلامي الأردني"، وذلك لكونه مثالا يحتذى به لتحقيق المسؤولية البيئية والإجتماعية في الممارسات المصرفية الإسلامية.
وقد تولى البنك الإسلامي الأردني القيادة في مجال المسؤولية البيئية والإجتماعية. وذلك من خلال دعمه للمنافع الإجتماعية والبيئية عن طريق إدماجها في الأنشطة التجارية والمنتجات والخدمات المالية والأنشطة الخيرية للبنك. وأظهرت تقارير البنك الإسلامي الأردني حجم الإستثمارات الكبيرة في هذا المجال.
وتتضمن الممارسات التي قام بها البنك الإسلامي الأردني وجود سياسة واضحة للمسؤولية الاجتماعية، يتم توجيهها وإدارتها من قبل لجنة خاصة بالمسؤولية الاجتماعية؛ بما في ذلك تجهيز الفروع بمصادر بديلة للطاقة وتشغيل وحدات نظام الطاقة المتجددة لبعض المساجد والمدارس؛ ودعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة؛ وإبرام اتفاقية مع الشركة الأردنية لضمان القروض وغرفة صناعة الأردن لدعم تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة؛ وتمويل تطوير البنية التحتية في المؤسسات التعليمية القائمة والجديدة؛ وتوفير برامج المنح الدراسية للطلاب الموهوبين والمحتاجين، وبرامج التنمية المجتمعية. هذه الأنشطة هي جزء من العديد من الأنشطة البيئية والاجتماعية الأخرى التي كان البنك حريصا على تحقيقها.
وفي تعليقه حول الإعلان عن الجائزة، قال الأمين العام للمجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية، عبدالإله بلعتيق،: "يسعدنا تقديم جائزة المجلس لعام 2017 إلى البنك الإسلامي الأردني. لقد أظهر هذا البنك ممارسات واضحة في مجال المسؤولية البيئية والاجتماعية في عملياته. وعندما قمنا بفتح الباب أمام المؤسسات الأعضاء للترشح للجائزة في العام الماضي، كنا نأمل أن تساهم الجائزة في تشجيع المؤسسات على أن تصبح أكثر نشاطا في مجال المسؤولية البيئية والاجتماعية. وهذا الشيء قد لاحظناه خلال الأشهر القليلة الماضية، وهذا يدعو إلى الفخر لكون المجلس العام جزء من هذا التأثير. أود أن أشكر جميع المؤسسات التي قامت بالترشح للحصول على هذه الجائزة، وأشجعهم على التقدم مرة أخرى للترشح لجائزة المجلس العام للسنوات المقبلة ".
وتعليقا على هذه الجائزة قال المدير العام والرئيس التنفيذي للبنك الإسلامي الأردني، موسى عبدالعزيز شحادة،: إن البنك الإسلامي الأردني يقوم بمبادرات المسؤولية البيئية والاجتماعية كجزء من التزاماته اتجاه المجتمع. وبصفته أحد البنوك الرائدة في الأردن، يسعدني الحصول على هذه الجائزة اليوم، إن البنك الإسلامي الأردني يلتزم بمواصلة تمسكه بمبادرات المسؤولية البيئية والاجتماعية،وهذه الجائزة ستحفزنا على بذل المزيد من الجهود في هذه المجالات التي هي قريبة من قلوبنا ".
وأشارالمجلس إلى أن المؤسسات المترشحة للجائزة كانت ملزمة بتقديم مذكرة حول الأنشطة على شكل ملخص تنفيذي. وقد شملت المذكرة الوثائق التفصيلية الداعمة، والإجراءات، والروابط الإلكترونية التي تعين النظر فيها للحصول على جائزة المجلس العام. وقامت لجنة فحص مستقلة بتقييم كل مؤسسة مترشحة في ضوء أهداف ومعايير الجائزة ومن ثم إعداد قائمة بأفضل 10 مؤسسات مترشحة مع تقارير التقييم ذات الصلة إلى لجنة الاختيار. بعد تقديم قائمة أفضل المؤسسات التي تم فرزها إلى لجنة الاختيار، قامت لجنة الاختيار بتقييم الطلبات وقررت الاختيار الفائز النهائي وذلك بحضور مدقق خارجي من شركة مزار لتدقيق الحسابات.
وتمثل جائزة المجلس العام السنوية أحد مخرجات الهدف الاستراتيجي الثالث الخاص بنشرالوعي والتواصل و تبادل المعلومات للخطة الإستراتيجية 2015-2018.
ويسعى المجلس العام من خلال جائزته إلى إبراز مكانتها بالصناعة لتكريم جهود المصارف والمؤسسات المالية الإسلامية.