أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    23-May-2016

«المركزي» برفع أسعار الفائدة على الدينار في حزيران

الراي-سيف الجنيني - في الوقت الذي رجح فيه خبراء ماليون واقتصاديون قيام البنك المركزي الأردني برفع أسعار الفائدة على الدينار، أسوة بتوجهات «المركزي الأمريكي» برفع أسعار الفائدة على الدولار حزيران المقبل، استبعد آخرون هذا الإجراء لاعتبارات عدة.
وعزا المرجحون لقرار « المركزي» رفع أسعار الفائدة أسباب هذا الرفع نظرا لارتباط سعر صرف الدينار بالدولار الأمريكي، فيما رأى آخرون أن هذا الإجراء قد يكون مستبعدا بسبب ارتفاع الاحتياطات من العملات الاجنبية في المملكة وانخفاض مستويات التضخم وانخفاض معدل الدولرة وحالة التباطؤ التي يعاني منها الاقتصاد الوطني.
وشهد الدولار ارتفاعاً في الأسبوع الماضي، بعد أن أشارت محاضر اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوح إلى احتمال رفع أسعار الفائدة في حزيران، فيما رجحت تقارير الى إنه قد يكون هناك ما يبرر رفعين على الأقل هذه السنة مع استمرار توسع الاقتصاد.
وتوقع الخبير الاقتصادي مفلح عقل، قيام البنك المركزي الاردني باتباع مجلس الاحتياطي الفدرالي الامريكي برفع اسعار الفوائد على الدينار اسوة برفع اسعار الفوائد على الدولار الامريكي بسبب ارتباط الدولار مع الدينار الاردني.
وبين عقل ان « المركزي الاردني» لم يقم برفع اسعار الفائدة على الدينار حين قام البنك الفيدرالي الامريكي برفع اسعار الفائدة على الدولار خلال شهر كانون الثاني من العام الماضي متوقعا ان يقوم البنك المركزي برفع اسعار الفائدة على الدينار في حال قام البنك الفدرالي الامريكي برفع اسعار الفائدة على الدولار ربع نقطة.
وبين ان ارتفاع اسعار الفائدة على الدولار لن يكون لها تاثير كبير على اسعار صرف العملات مبينا ان الاسواق العالمية استوعبت تصريحات البنك الفدرالي الامريكي باحتمالية رفع اسعارالفوائد على الدولار الشهر القادم.
فيما استبعد الخبير المالي والمصرفي سامر سنقرط عدم قيام البنك المركزي الاردني برفع مماثل لاسعار الفوائد على الدينار الاردني اسوة بالبنك الفدرالي الامريكي بسبب ارتفاع احتياطات المملكة من العملات الاجنبية لمستويات تاريخية وحالة التباطؤ التي يعاني منها الاقتصاد الوطني اضافة الى ان مستويات التضخم منخفضة مقارنة بالاقتصاد الامريكي الذي يعاني من مستويات تضخم مرتفعة وانخفاض معدل الدولرة أي تحويل الدولار الى دينار.
وبين سنقرط ان البنك المركزي الاردني لم يقم برفع مماثل على اسعار الفوائد على الدينار خلال منتصف العام الماضي اسوة بالخطوات التي قام بها البنك المركزي الامريكي برفع اسعار الفائدة على الدولار بسبب حالة التباطؤ التي يعاني منها الاقتصاد الوطني.
وتوقع نقيب الصرافين الاردنيين علاء ديرانية انخفاض اسعار العملات العالمية الاجنبية امام الدولار خلال الفترة القادمة بعد اجتماع البنك المركزي وتوقعات رفع اسعار الفائدة على الدولار الامريكي
وبين ديرانية ان اسعار العملات الاجنبية شهدت انخفاضا على اسعار صرفها خلال الفترة الحالية خاصة بعد اجتماع مجلس الاحتياطي الفدرالي باحتمالية رفع اسعار الفائدة على الدولار الامريكي.
وتوقع ان تنخفض اسعار العملات والمعادن والنفط خلال الفترة القادمة خاصة بعد تصريحات محضر اجتماع البنك الفدرالي الامريكي وتوقعات برفع اسعار الفائدة على الدولار مبينا ان اسعار صرف الدولار سترتفع مقابل انخفاض اسعار العملات والمعادن.
وسجل الدولار امس أعلى مستوى أمام الين الياباني في أكثر من ثلاثة أسابيع مدعوما بتوقعات لزيادة في أسعار الفائدة الامريكية هذا الصيف لكنه تراجع أمام اليورو بعد مبيعات لجني الارباح.
وبين ديرانية ان حجم حوالات المغتربين الاردنيين العاملين في الخارج انخفضت بداية العام الحالي مقارنة بالعام الماضي بسبب انخفاض اسعار النفط عالميا والذي انعكس تباطؤ الاقتصاد العالمي على الحوالات الواردة للمملكة .