أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    12-Mar-2019

أمريكا تحث الهند على وقف شراء النفط الفنزويلي من حكومة مادورو

 رويترز: قال إليوت أبرامز، كبير مبعوثي واشنطن لشؤون فنزويلا، إن الولايات المتحدة تحث الهند على وقف شراء نفط من حكومة الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، بعد أن هددت إدارة الرئيس دونالد ترامب هذا الأسبوع بفرض مزيد من العقوبات الأمريكية لقطع شريان الحياة المالي عن الرئيس الفنزويلي. وقال أبرامز في مقابلة مع «نقول إنه يجب عليكم عدم مساعدة هذا النظام. عليكم أن تقفوا بجانب الشعب الفنزويلي». وأضاف أن إدارة ترامب أعطت نفس الرسالة لحكومات أخرى، كما قدمت حجة مماثلة للبنوك والشركات الأجنبية التي تعمل مع مادورو.

وتأتي المحادثات مع الهند في الوقت الذي هددت فيه الولايات المتحدة وحلفاؤها الاقليميون الذين يدعمون زعيم المعارضة الفنزويلية خوان غوايدو بفرض مزيد من العقوبات لوقف تدفق العائدات على حكومة مادورو وإجباره على التنحي.
وتعتبر واشنطن غوايدو الرئيس الشرعي لفنزويلا. وفرضت عقوبات على قطاع النفط هناك، وأعلنت تجميد أصول كبار مسؤولي الحكومة الفنزويلية، وفرض حظر على حصولهم على تأشيرات. وتعد السوق الهندية مهمة للاقتصاد الفنزويلي لأنها تمثل تاريخيا ثاني أكبر الزبائن التي تدفع ثمن النفط الخام الفنزويلي نقدا، بعد الولايات المتحدة التي سلمت السيطرة على معظم هذه العائدات لغوايدو من خلال العقوبات على مادورو. وتريد واشنطن أن تحذو الهند حذوها.
على صعيد آخر فرضت الولايات المتحدة عقوبات أمس الإثنين على مصرف «إيفروفاينانس موسناربنك» الروسي بسبب تعاملاته مع شركة النفط الحكومية الفنزويلية «بي.دي.في.إس.إيه» في إطار جهود أمريكية «لقطع شريان حياة» مالي عن حكومة الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو.
واتخذت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عدة إجراءات لتقويض حكم مادورو ودعم زعيم المعارضة غوان جوايدو الذي اعترفت به الولايات المتحدة وأكثر من 50 دولة أخرى رئيسا مؤقتا لفنزويلا.
وقال وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين في بيان «هذا التحرك يظهر أن الولايات المتحدة ستتخذ إجراء ضد المؤسسات المالية الأجنبية التي تدعم نظام مادورو غير المشروع وتسهم في الانهيار الاقتصادي والأزمة الإنسانية التي تعصف بشعب فنزويلا».
وأوضحت الوزارة أنه بناء على إعلان أمس فإنه سيتم تجميد كل الأصول الأمريكية لـ «إيفروفاينانس بنك» الذي يوصف بأنه ملكية مشتركة بين شركات روسية وفنزويلية حكومية، كما سيُمنع المواطنون الأمريكيون من التعامل معه. ودعت واشنطن البنوك الأجنبية إلى ضمان ألا يخفي مادورو ومسؤولو الحكومة الفنزويلية أصولا مالية في الخارج.
وكان مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون أخطر البنوك الأجنبية الأسبوع الماضي بأنها تخاطر بالتعرض لعقوبات أمريكية إذا ثبت إخفاؤها أصولا فنزويلية.