أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    30-Aug-2019

«الإسكان السعودية» لرفع جودة العقارات ببرنامج «البناء المستدام»

 الشرق الأوسط

استحدثت وزارة الإسكان السعودية مبادرة جديدة تحت مسمى برنامج البناء المستدام، وهي «خدمة فحوص جودة البناء»، وذلك في خطوة تهدف من خلالها إلى تعزيز جودة البناء وضمان خلوه من العيوب الهندسية ولحفظ حقوق المواطنين والمستفيدين في القطاع العقاري.
وأوضحت وزارة الإسكان أمس في بيان، أنه لتحقيق ذلك سيأتي بالإشراف المتواصل والمقسم على سبع مراحل لتغطية أهم أعمال البناء، بدءا بتدقيق المستندات المطلوبة كالمخططات وتقرير اختبار التربة مروراً بمرحلة الأساسات والهيكل الإنشائي والأعمال الكهربائية والميكانيكية وانتهاءً بالتسليم النهائي للوحدة، وعند الانتهاء من جميع مراحل الفحص بنجاح يتم إصدار شهادة جودة البناء لكل وحدة سكنية.
وتشكل رداءة جودة البناء في وحدات العرض في القطاع العقاري عقبة أمام بعض الراغبين في تملك أي من المنتجات العقارية، سواءً كانت وحدة سكنية صغيرة أم فيلا بمختلف الأحجام، خشية تعرض العقار إلى التلف نتيجة الغش التجاري وما يتبعه من خسائر مادية متتالية لإصلاح الضرر أو فقدان العقار بالكامل.
وأعلنت الوزارة تسليمها لأول وثيقة للبناء المستدام لأحد المواطنين المستفيدين من الخدمة في الرياض. وخصصت الوزارة منصة إلكترونية خاصة بدأت الخدمة في مرحلتها الأولى للمستفيدين من الأفراد في شهر نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، لتسجيل المباني من قبل القائم على بناء المنشأة العقارية يتم التسجيل فيها والاستفادة من الخدمة عبر موقعها الإلكتروني.
تعمل الخدمة في تخفيض تكاليف تشغيل وصيانة الوحدات السكنية على المواطن وتقليل المخاطر المحتملة في عملية البناء السكني والتكاليف المترتبة عليها رفع مستوى كفاءة الأطراف في قطاع البناء السكني وتحفيزهم الحفاظ على حقوق كافة الأطراف المشاركين في عملية البناء السكني، إلى جانب رفع مستوى جودة وموثوقية المنتجات السكني.
وبحسب وزارة الإسكان، فإن آلية فحص جودة أعمال تنفيذ البناء تتم عبر فنيين معتمدين أثناء بناء الوحدة السكنية، ويمنح المبنى شهادة جودة تنفيذ البناء بعد اكتمال بنائه وتجاوزه كافة مراحل الفحص، ووفقاً للتقييم يحصل المبنى على تصنيف خاص يُحدد درجة التزام المبنى بالمعايير القياسية للاستدامة.