أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    27-Nov-2019

زواتي: استراتيجية الطاقة بمراحلها النهائية

 الراي- د. فتحي الأغوات

أكدت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي أن الاستراتيجية الشاملة لقطاع الطاقة للفترة (2020-2030) في مراحلها النهائية، وتتضمن شبكات لتوزيع الغاز الطبيعي.
 
وقالت زواتي في تصريح إلى الرأي ان الوزارة تشجع استخدام الغاز الطبيعي في مختلف القطاعات، مشيرة الى أن الاستراتيجية الشاملة لقطاع الطاقة للفترة (2020-2030) ستتضمن انشاء شبكات توزيع الغاز الطبيعي في المدن الرئيسية.
 
وبينت ان العام المقبل سيشهد تحديث دراسات الجدوى الاقتصادية لتوزيع الغاز الطبيعي في مدينتي عمان والزرقاء ،لافتة الى ان المشروع يهدف إلى تزويد الغاز الطبيعي لصغار المستهلكين في القطاعات المنزلية والتجارية والصناعات وتحسين الوضع البيئي وتطوير صناعة الغاز.
 
وودعت الدول المتقدمة اسطوانات الغاز منذ زمن، ولم يعد البطء في تأخير مشروع مد انابيب الغاز مبررا، حيث أن إيصال الغاز للمنازل عن طريق انشاء شبكة انابيب حديثة وآمنة بدلا من اسطوانات الغاز باتت، وفق مراقبين، مطلبا حضاريا وخصوصا وقت الازمات ومشاهدة طوابير الناس للحصول على اسطوانات الغاز.
 
وحاليا، يدور الجدل على تصنيع نماذج جديدة من اسطوانات الغاز بدلا من التفكير في إلغائها نهائيا ، في حين أن إيصال الغاز الطبيعي للمنازل لم يعد منظرا حضاريا بل يتعدى بفائدته ابعد من ذلك،من ناحية خفض قيمة اجوار النقل وتوفير كلفة تصنيع الاسطوانات، وفق المراقبين ذاتهم.
 
وتتماشى الجدوى الاقتصادية لمد انابيب للغاز المنزلي مع المنجزات العمرانية والتنظيمية للعاصمة عمان والمدن الاردنية، انسجاما مع الخطط المستقبلية لاقامة منازل عصرية توفر متطلبات خدمية متقدمة.