أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    21-Feb-2019

العلاوين: “المصفاة” تنهي إجراءات ما قبل التوصل إلى شريك ممول لـ”التوسعة” في تموز

 الغد-رهام زيدان

رجّح الرئيس التنفيذي لشركة مصفاة البترول، المهندس عبدالكريم العلاوين، أن تنهي الشركة خلال شهر تموز (يوليو) المقبل الإجراءات التي تسبق التوصل إلى شريك ممول للمشروع.
وبين العلاوين، في رد على أسئلة “الغد” أمس، أن آخر هذه الإجراءات سيكون اختيار المستشار المالي للمشروع؛ حيث أن الشركة باللمسات الأخيرة للاتفاق مع هذا المستشار، فيما ستتمكن الشركة من تقدير كامل الكلفة التي يتطلبها المشروع بعد الانتهاء من هذه الإجراءات.
وكانت الشركة أعلنت قبل نحو عامين أن الكلفة الأولية للمشروع تقدر بنحو 1.7 مليار دولار.
يشار إلى أن وزيرة الطاقة والثروة المعدنية، المهندسة هالة زواتي، قالت في تصريحات صحفية خلال زيارة الوفد الوزاري إلى الكويت ضمن جولة للترويج لمبادرة لندن، أن الحكومة ستعرض مشروع التوسعة الرابع ضمن أهم الفرص الاستثمارية في قطاع الطاقة.
وأشار إلى أن الشركة قطعت مراحل مهمة في المشروع أهمها إنهاء دراسة الجدوى الاقتصادية الأولية، واختيار التكنولوجيا من مصادرها الرئيسية، وتكليف شركة TR الإسبانية للقيام بالتصاميم التفصيلية للمشروع بقيمة 32 مليون دولار ومن المتوقع الانتهاء منها في شهر تموز (يوليو) المقبل.
وقال العلاوين إن الحكومة والمصفاة اتفقتا، في وقت سابق على أن تقوم المصفاة بتنفيذ المشروع وفق جدول زمني ومراحل على أن يتم تشغيل المشروع عام 2023.
وأضاف أن قرار الحكومة بتثبيت ربح الشركة من نشاط التكرير عند مبلغ 15 مليون دينار انتهى في 30/4/2018، حيث بدأت الشركة منذ تاريخه بممارسة نشاط التكرير على أسس تجارية، بينما كانت النشاطات الأخرى مثل تسويق المشتقات البترولية والزيوت المعدنية تعمل أصلا على أسس تجارية قبل ذلك التاريخ.