أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    13-Aug-2017

حقائق مهمة عن الدولار الأمريكي الحديث – الجزء الثاني
أرقام - 
شهدت العملات المعدنية الأمريكية مراحل تطور مشابهة لأوراق النقد لكنها تختلف كثيرا عن الدولار في العمر والمبالغ المتداولة بين الناس.
 في الجزء الثاني من تقرير "الدولار الحديث" قدم (فيجوال كابيتالست) حقائق عن العملات المعدنية وجهود الحكومة الأمريكية في مكافحة تزوير الدولار والتغيرات المنتظرة في التصميم.
 
 
واعتمد الموقع على بيانات من المجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) وبرنامج العملة الأمريكية التعليمي وموقع supermoney.com .
 
 
 
القيمة الاسمية أكبر
 
 
 
 
 
- العملات المعدنية شأنها شأن الأوراق النقدية الأمريكية قيمتها الاسمية أعلى من قيمتها الفعلية نظرا لاستخدام معادن رخيصة الثمن في صنعها ومنها النحاس والزنك والنيكل بدلا من الذهب والفضة.
 
 
- تقول دار سك العملة بالولايات المتحدة إن العملة المعدنية تبقى 25 عاما في المتوسط، وتشير تقديرات إلى أن الأمريكيين يضيعون ما قيمته 62 مليون دولار من العملات كل عام.
 
 
- في العام الماضي، أنتجت دار سك العملة (يو.إس.مينت) 16 تريليون عملة، تقدر قيمتها بنحو 1.09 مليار دولار.
 
 
 
على كل عملة موقع إنتاجها
 
 
 
 
 
- في كل عملة معدنية حرف باللغة اللاتينية عن المكان الذي سكت به، فمثلا الحرف (P) يعني مدينة فيلادلفيا والحرف (D) يعني مدينة دنفر.
 
 
- اختلفت نسبة النحاس في البنس من فترة لأخرى لكنها تبقى حاليا عند 2.5 % بينما تتألف باقي العملة من الزنك.
 
 
- احتاجت الولايات المتحدة للنحاس في صنع الذخيرة للحرب العالمية الثانية ولذلك سك البنس في العام 1943 من الصلب.
 
 
- يطالب كثير من الأمريكيين بالتخلص من البنس لأنهم يرونه مصدرا للمتاعب أكثر من قيمته وفي العام الماضي كانت تكلفة إنتاج البنس الواحد "واحد بنس ونصف".
 
 
 
التزوير والأمن
 
 
 
 
 
- تقول الولايات المتحدة إن كوريا الشمالية أكبر مزور لعملتها، وقد أنتج مزورون بالبلد الآسيوي فئتي 50 و 100 دولار يطلق عليهما اسم (سوبر دولار) ويبدوان حقيقيين لدرجة أنهما جابا العالم لسنوات دون اكتشافهما.
 
 
- قل التزوير في الوقت الراهن بعد إجراءات تصعب التقليد منها شريط يرى بالأشعة فوق البنفسجية في ورقة المئة دولار ، وطبع "تفاصيل دقيقة" وتزويد الورقة بشريط ثلاثي الأبعاد، ووضع علامات مائية.
 
 
- أيضا ساهم في تقليل التزوير التغيير الدوري في تصميم الأوراق المالية، ومن المقرر طرح تصميمات جديدة لفئات خمسة دولارات و10 و20 دولارا في العام 2020.
 
 
 
التصميم
 
 
 
 
 
- ينص القانون الأمريكي على أن الراحلين فقط هم من يمكن وضع صورهم على العملة الأمريكية.
 
 
- كانت مارثا جورج واشنطن زوجة أول رئيس للولايات المتحدة أول امرأة تظهر صورتها على العملة الأمريكية وهي شهادة واحد دولار فضي.
 
 
- للمرة الأولى في التاريخ، ستظهر امرأة من الأمريكيين الأفارقة على ورقة نقدية أمريكية وهي هريات توبمان، وكانت من العبيد، وستظهر على عملة العشرين دولارا المتوقع طرح تصميمها الجديد في العام 2020.
 
 
- من الوجوه الجديدة المتوقعة في التصميمات الجديدة مارتن لوثر كينج وأليس بول وإلينور زوزيفلت وسوزان بي.أنثوني وإليزابيث كادي ستانتون.
 
 
- الهرم الشهير الموجود في فئة الواحد دولار يتكون من 13 درجة ويقال إنها ترمز إلى 13 مستعمرة سابقة كانت أساس الولايات المتحدة.