أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    10-May-2017

بيروت توقع قبل نهاية السنة العقود الأولى لاستكشاف النفط والغاز

«الحياة»-أعلن وزير الطاقة والمياه اللبناني سيزار أبي خليل في افتتاح أعمال «مؤتمر القمة الدولية الثالثة للنفط والغاز في لبنان» الذي تنظمه «غلوبل إيفنت بارتنرز» و «بلانرز أند بارتنرز» بالتعاون مع هيئة إدارة قطاع البترول في لبنان، توقيع العقود الأولى لاستكشاف النفط والغاز قبل نهاية السنة.
 
وذكر أبي خليل، أن المؤتمر «يحمل هذه السنة نكهة مختلفة، إذ دخل لبنان المرحلة العملية في القطاع النفطي مع المرحلة الأولى من التراخيص البحرية». ولفت إلى «تأهل 51 شركة لدورة التراخيص في لبنان، ما يشكّل 5 أضعاف ما وصلت إليه الأرقام في بقية دول المنطقة». وقال: «لا يجب المرور على هذا الأمر مرور الكرام، لسببين، يتمثل الأول بوفرة الموارد الهيدروكاربونية في مياهنا الإقليمية وعشرات المكامن النفطية التي ظهرت بعد مقارنة المواقع مع الصور مؤكدة وجود مواد هيدروكاربونية من غاز ونفط بكميات كبيرة، ما شكّل منسوب جذب كبير للشركات العالمية». ولفت إلى أن السبب الثاني هو «منظومة حوكمة النفط التي استفادت من خبرات أشخاص سابقين بعد قرن من نضوج القطاع عالمياً».
 
وأعلن أبي خليل أن «خريطة الطريق رُفعت إلى مجلس الوزراء وأخذ العلم بها وتبناها، ما يعني وجود خطوات تنفيذية في مواعيد محددة تساعد على توقيع العقود الأولى للاستكشاف قبل نهاية السنة الحالية».
 
وأكد المدير العام لـ «بلانرز أند بارتنرز» دوري رنّو، أن الهدف من هذا المؤتمر في بيروت «تعزيز مساهمة القطاع في النمو الاقتصادي وخلق فرص عمل، وإعادة وضع لبنان على الخريطة العالمية للنفط والغاز»، معتبراً أن تحقيق ذلك يكون من خلال «خلق منصّة لتشجيع قيام الأعمال والاستثمار الشفاف في لبنان».
 
وقال المدير العام لشركة «إنرجي وان» رفيق كوسا، «ربما تتردّد بعض الشركات في الاستثمار في لبنان، نظراً إلى غياب البنى التحتية اللازمة لهذا القطاع»، لكن كشف عن «مؤشرات إيجابية تنبئ بالعكس».