أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    05-Jul-2020

الحكومة تنهي اليوم الدورة الثانية من الاستشارة حول سياسة الحوسبة السحابية

 الغد-إبراهيم المبيضين

 تنهي الحكومة من خلال وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة اليوم الاحد الموافق للخامس من شهر تموز (يوليو) الحالي الدورة الثانية من الاستشارة العامة حول مسودة السياسة العامة للحكومة للحوسبة السحابية والتي اجرتها مع المعنيين والجهات المهتمة في الطريق إلى صوغ هذه السياسة بشكلها النهائي وتقديمها إلى مجلس الوزراء بهدف اقرارها والمضي في تنفيذها.
وجمعت الحكومة عبر هذه الدورة من الاستشارة التي نفذت خلال الأسابيع القليلة الماضية العديد من الملاحظات والاراء من الجهات المعنية حول بنود السياسة لعكسها والاستفادة منها في صوغ مسودة السياسة بشكلها النهائي قبل تقديمها إلى مجلس الوزراء.
وهدفت الوزارة من خلال هذه الدورة الثانية للاستشارة العامة إلى جمع المزيد من الملاحظات والاراء حول بنود السياسة العامة للحوسبة السحابية لتضاف إلى الاراء والملاحظات التي جمعت في الدورة الأولى من الاستشارة العامة لتطوير هذه السياسة بالشكل الأفضل كونها ترتبط ارتباطا وثيقا بتطور القطاع وبدعم التحول الرقمي في الأردن والذي ظهرت أهميته بشكل جلي خلال فترة أزمة كورونا.
وجاءت هذه الاستشارة العامة الثانية بعدما أنهت الوزارة استشارة عامة أولى حول هذه السياسة امتدت لفترة خمسة أسابيع انتهت في 30 من شهر كانون الثاني (يناير) الماضي حيث جمعت الوزارة وقتها العديد من الملاحظات والاراء حول بنود مسودة سياسة الحوسبة السحابية.
وطرحت مسودة هذه السياسة للاستشارة العامة الأولى والثانية التي تنتهي اليوم بعد أن قامت وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة باعدادها وصوغها بالتعاون مع لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا “الاسكوا”، وشركة “مايكروسوفت” العالمية من خلال بيت خبرة دولي في مجال صياغة الاستراتيجيات والسياسات في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بإعداد مسودة سياسة للحوسبة السحابية.
وأكدت وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة أهمية هذه السياسة لتحديد اتجاه واضح لمستقبل الأردن في الخدمات السحابية، كجزء من خطط التحول الرقمي والخطط الوطنية طويلة المدى، ووضع رؤية وطنية وأهداف واضحة فيما يتعلق بتطوير حوسبة سحابية وطنية
وحددت مسودة سياسة الحوسبة السحابية 4 أهداف رئيسية عامة ستدعم النمو المستمر للحوسبة السحابية في الأردن واستخدامها من جانب القطاعين العام والخاص بهدف دعم التحول الرقمي في المملكة.
وتهدف السياسة إلى التشجيع على استخدام خدمات الحوسبة السحابية من جانب الجهات الحكومية من خلال إنشاء إطار عمل واضح للتحول الرقمي لخدمات تكنولوجيا المعلومات والحكومة الإلكترونية في الأردن من خلال السحابة وتسهيل المزيد من الاستيعاب السريع للخدمات السحابية.