أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    03-May-2017

«سومو» العراقية و«ليتاسكو» الروسية تؤسسان شركة لتجارة النفط في دبي

رويترز: قالت مصادر تجارية ان شركتي تسويق النفط العراقية «سومو» و»ليتاسكو» الروسية أسستا شركة تجارة مشتركة في دبي لتسويق النفط الخام، لتنضما بذلك إلى منتجين آخرين في منطقة الشرق الأوسط يشترون ويبيعون النفط لتعزيز دخلهم. وقالت المصادر ان المشروع الجديد، المسمى «ليما إنِرجي»، يشكل فريقا للعمل في مركز دبي للسلع المتعددة، مضيفة أن أنشطة التداول ستشمل خامات عراقية وروسية وغيرها.
وقال مصدر «ستتسلم ليما أول شحنه من الخام العراقي هذا الشهر».
وأضافت مصادر أن ليما تأسست على غرار عُمان للتجارة الدولية التي بدأت العمل على هيئة مشروع مشترك بين شركة النفط العُمانية وفيتول ولكنها أضحت الآن مملوكة بالكامل لشركة النفط العُمانية وتشمل أنشطتها تداول الخام العُماني ومنتجات النفط والغاز الطبيعي المسال. وقال أحد المصادر إن ما يصل إلى عشرة من العاملين في «سومو»، بما في ذلك رئيس أنشطة الشحن قد يعارون للشركة الجديدة. و«ليتاسكو»، وهي وحدة تابعة لشركة «لوك أويل» الروسية التي تطور حقول نفط في جنوب العراق، واحدة من أكبر شركات التجارة في العالم. وفي الشهر الماضي قالت وزارة النفط العراقية انها اتفقت مع «ليتاسكو» علي مشروع لتسويق النفط ولكنها لم تذكر تفاصيل في ذلك الحين.
وفي الأسبوع الماضي باعت «سومو» أول شحنة من خام البصرة الخفيف من خلال مزايدة في «بورصة دبي للطاقة»، وقد يكون ذلك تحركل يهدف إلى اكتشاف السعر. ويجري تسويق الخام العُماني الذي يباع في آسيا في «بورصة دبي للسلع» حاليا.
وأسس منتجون آخرون للنفط شركات تجارة. وأسست «أرامكو»، أكبر شركة منتجة للنفط في العالم، «أرامكو للتجارة» في 2012 لتسويق المنتجات المكررة وزيوت الأساس والبتروكيميائيات.
وتدير «سومو» صادرات من المناطق الخاضعة للحكومة المركزية العراقية وليس الصادرات من الشمال الخاضع لسيطرة الأكراد. وبلغ متوسط صادراتها 3.756 مليون برميل يوميا في مارس/آذار.