أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    01-May-2017

«إكسبو 2020 دبي» فرصة ثمينة للشركات الصغيرة

«الحياة»يستضيف «إكسبو 2020 دبي» أول حلقة من سلسلة فاعلياته الجديدة تحت عنوان «لقاء المشترين» في لقاء يقام الأسبوع المقبل، في خطوة تهدف إلى إتاحة فرصة قيّمة لممثلي الشركات الصغيرة والمتوسطة من أجل التواصل مباشرة مع فريق العقود والمشتريات وبعض أبرز المقاولين. وتشكّل هذه الفاعلية، المتوقعة في 10 من الشهر الجاري، مناسبة مهمة للشركات الصغيرة والمتوسطة كي تتعرف عن كثب الى آلية ترسية المناقصات والعقود الأساسية والعقود الفرعية التي تُقدر بالبلايين، وكذلك الالتقاء وجهاً لوجه مع الأطراف المعنية باتخاذ القرارات المتعلقة بتلك الصفقات.
 
وأبدى «إكسبو 2020 دبي» التزامه بدعم قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة في مختلف أنحاء العالم، كجزء من خطته لترك إرث اقتصادي مستدام بعد إسدال الستار على فاعلياته عام 2021. وفي إطار ذلك، كان أعلن العام الماضي عن تخصيص نسبة 20 في المئة من إجمالي قيمة الإنفاق المباشر وغير المباشر للحدث، لقطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة على شكل عقود قيمتها 5 بلايين درهم (1.36 بليون دولار).
 
وستوقع هذه السنة عقود إنشاء بقيمة إجمالية تتجاوز 11 بليون درهم، إضافة إلى عقود أخرى غير إنشائية بقيمة إجمالية قدرها 360 مليون درهم سيتم طرحها خلال الفترة المقبلة، ومن بينها عقود من نصيب الشركات الصغيرة والمتوسطة ستتجاوز قيمتها بليوني درهم.
 
يُذكر أن فريق مشتريات «إكسبو 2020 دبي» الذي يتولى منح العقود الإنشائية وغير الإنشائية مثل إدارة الفاعليات والتسويق والاتصال، سيشارك في «لقاء المشترين». وبين مجالات التعاقدات الأخرى، الخدمات اللوجستية وإدارة المنشآت والمركبات بما في ذلك تلك التي تستخدم وقوداً بديلاً، ومعدات المناولة الميكانيكية والتخزين والتكنولوجيا. وستُتاح لحوالى 200 مشارك في اللقاء، فرصة لبحث احتمالات التعاون مع كفرقاء عدة خلال جلسة «تواصل سريع».
 
وقالت نائب رئيس دمج الأعمال وتطويرها في «إكسبو 2020 دبي» أن المعرض 2020 منح نحو نصف العقود للشركات الصغيرة والمتوسطة من أصل 765 عقداً أبرمها حتى الآن.
 
وشهدت آلية مشتريات «إكسبو 2020 دبي» تحسينات مهمة تتيح للشركات الصغيرة والمتوسطة المشاركة في المناقصات بقدرات تنافسية أعلى، وتشمل هذه التحسينات الإعفاء من مبلغ التأمين الابتدائي وضمان الدفعة المقدمة وسداد ما نسبته 50 في المئة من قيمة السلع أو المواد مقدماً و25 في المئة من قيمة الخدمات مقدماً.
 
يذكر ان «إكسبو 2020 دبي» هو أول معرض دولي من نوعه يقام في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وشمال آسيا، وستنطلق فاعلياته في تشرين الأول (أكتوبر) 2020 لمدة ستة أشهر، ومن المتوقع أن يستقطب الحدث العالمي ملايين الزوار ويشارك فيه ما يزيد على 180 دولة.
 
وفاعلية «لقاء المشترين» هي أحدث حلقة من سلسلة مبادرة «بزنس كونيكت» التي تم إطلاقها بهدف توفير منبر للتواصل والحوار وتبادل الأفكار والخبرات وإتاحة المجال أمام مجتمع الأعمال للمساهمة في تطوير أفضل الحلول التي تضمن للحدث العالمي المرتقب توفير تجربة استثنائية لزواره.