أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    02-Mar-2019

تعرض مزارع بوادي الحوارات لأضرار جرّاء إسالة مياه سد الملك طلال

 الدستور– رامي عصفور

منعت الاجهزة المعنية المزارعين والمتنزهين من التوجه الى وادي الحوارات بدير علا.
فيما اكد مزارعون في منطقة سيل الحوارات والمناطق المجاورة لها تعرض مزارعهم لأضرار كبيرة نتيجة اسالة مياه سد الملك طلال ، مطالبين وزارة الزراعة الكشف على هذه المزارع وحصر الاضرار وتعويضهم عنها.
وباشرت الجهات المعنية منذ مساء امس الاول ، بترحيل قاطني الخيام قرب سيل الزرقاء في لواء دير علا حرصا على سلامتهم.
من جانبه قال متصرف لواء دير علا الدكتور رائد العزب في تصريح له امس انه ونتيجة لارتفاع منسوب المياه بسيل الزرقاء تقرر اغلاق منطقة وادي الحوارات امام المزارعين والمتنزهين امس حفاظا على سلامتهم، مضيفا انه تم اغلاق جسر ابو الزيغان احترازيا مع العلم ان هناك طرقا بديلة لخدمة سكان القرية .
واكد الدكتور العزب انه لم تحدث اية اصابات في الارواح نتيجة تدفق مياه سد الملك طلال ،لافتا الى ان غرفة العمليات المشكلة لهذه الغاية تتابع الاوضاع عن كثب وان عملية تفريغ المياه جرت كما هو مخطط لها.
وبين ان لجنة السلامة العامة وبالتعاون مع مختلف الاجهزة الرسمية والبلديات في حالة انعقاد دائم وغرفة العمليات تستقبل ملاحظات المواطنين على مدار الساعة محذرا المواطنين بعدم الاقتراب من مجرى سيل الزرقاء وعدم الاقتراب من مجاري الاودية والسيول حفاظا على سلامتهم، موضحا انه من المبكر الحديث عن اضرار بالمزارع المحاذية لمجرى السيل.
وكانت وزارة المياه والري قد قامت بتسييل ما يقارب من 2 مليون متر مكعب من مياه سد الملك طلال بدءا من يوم امس بعد اقتراب  وصول مخزون مياهه الى كامل طاقته الاستيعابية تلافيا لحدوث فيضانه مع استمرار الهطول المطري.
يذكر ان مجرى مياه سد الملك طلال من خلال سيل الزرقاء مرورا بمنطقة الخيوف التابعة لبلدية العارضة الجديدة مرورا بمنطقة وادي الحوارات الزراعية ثم يستمر في مسيرة الطوال الجنوبي بدير علا انتهاء بمصبه في نهر الاردن(الشريعة).
كما اغلقت الجهات المعنية امس موقع المغطس امام الزوار.
وقال متصرف لواء الشونة الجنوبية الدكتور باسم مبيضين في تصريح انه ونتيجة لارتفاع منسوب مياه نهر الاردن تقرر اغلاق موقع المغطس امام الزوار امس حفاظا على سلامتهم.
واضاف انه تم ترحيل السكان القاطنين قرب النهر، مناشدا المواطنين اخذ أقصى درجات الحيطة والحذر والابتعاد عنه.