أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    15-Aug-2018

مصر تتفق مع شركات عالمية للتنقيب عن النفط والغاز

 الحياة-مارسيل نصر 

أبرم وزير البترول والثروة المعدنية المصري طارق الملا، 3 اتفاقات بترولية جديدة للبحث عن البترول والغاز الطبيعي في مناطق البحر المتوسط والصحراء الغربية ودلتا النيل بإجمالي استثمارات قيمتها 194.2، بهدف حفر 15 بئراً جديدة.
 
 
الاتفاق الأول مع شركتي إيغاس وثروة للبترول وشركة إيني الإيطالية بمنطقة نور البحرية بالبحر المتوسط، لحفر بئرين بإجمالي استثمارات 105 ملايين دولار.
 
أما الاتفاق الثاني فمع هيئة البترول وشركتي إيني الإيطالية وإينا نافتا بلين الكرواتية في منطقة رأس قطارة بالصحراء الغربية، لحفر 9 آبار بإجمالي استثمارات 11.7 مليون دولار.
 
الاتفاق الثالث مع هيئة البترول وشركتي إيني الإيطالية وبي بي البريطانية في منطقة دلتا النيل (نيدوكو)، لحفر 4 آبار بإجمالي استثمارات 22.5 مليون دولار.
 
وأكد الملا عقب توقيع الاتفاقات، أن قطاع البترول مستمر في عقد مزيد من الاتفاقات البترولية باعتبارها الركيزة الأساسية لجذب مزيد من الاستثمارات، خصوصاً أن الاحتمالات البترولية في العديد من المناطق البرية والبحرية مرتفعة ولم تبح بعد بكل أسرارها، وأن المصداقية في التعامل مع الشركاء الأجانب والالتزام بتعهداتنا يحفزانهم على ضخ مزيد من الاستثمارات في نشاطات البحث والاستكشاف والتنمية والإنتاج.
 
وحصلت إيني الإيطالية على ترخيص جديد للتنقيب البحري في مصر. وتُخطط للمضي في حفر بئر استكشافية في النصف الثاني من 2018.
 
وتملك إيني في الامتياز المشترك مع الشركة القابضة للغازات الطبيعية (إيغاس)، حصة نسبتها 85 في المئة، بينما تستحوذ شركة ثروة للبترول على حصة مقدارها 15 في المئة، وتنوي إيني ضخ 3 بلايين دولار استثمارات في مصر خلال الفترة المقبلة.
 
وكان مجلس الوزراء المصري وافق في آذار (مارس) الماضي، على اتفاق لأعمال الاستكشاف والبحث عن البترول والغاز في منطقة شمال سيناء البحرية «نور» في البحر المتوسط.
 
ووفق الاتفاق، تنفق إيني وثروة 105 ملايين دولار على مرحلتين لمدة ست سنوات، بما يشمل حفر بئر في المرحلة الأولى وأخرى في الثانية.
 
وتوسعت مصر أخيراً في مجال البحث عن البترول والغاز الطبيعي، وهو ما ساعد الدولة على رفع إنتاجها اليومي من البترول والغاز، وستساهم زيادة الإنتاج في اكتفاء مصر من الغاز الطبيعي مطلع العام المقبل.
 
وقامت مصر خلال الأعوام الأخيرة بترسيم حدودها البحرية مع بعض الدول، في محاولة للبحث والتنقيب عن الغاز والنفط داخل حدودها من دون نزاع مع أي من تلك الدول.
 
وساعد اكتشاف إيني الإيطالية لحقل ظُهر في 2015، والذي يحوي احتياطات تقدر بـ30 تريليون قدم مكعبة من الغاز، على فتح شهية الحكومة لطرح مزايدات جديدة في سعيها الى تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز خلال العام الحالي.
 
وتتوقع مصر ارتفاع إنتاجها من الغاز الطبيعي بليون قدم مكعبة يومياً، ليصل إلى 6.2 بليون قدم مكعبة يومياً نهاية العام الحالي.
 
وكان وزير البترول أشار إلى أن بلاده تعتزم وقف استيراد الغاز الطبيعي المسال بنهاية السنة المالية 2018 التي انتهت في حزيران (يونيو) الماضي، مع تعزيزها الإنتاج في حقول الغاز التي جرى اكتشافها في الآونة الأخيرة.
 
وذكر سابقاً أن مصر ستوقف الواردات بحلول بداية عام 2019، وقدر الوزير أن بلاده ستوفر 250 مليون دولار شهرياً نتيجة وقف استيراد الغاز الطبيعي المسال.
 
وينفذ مشروع حقل ظهر كونسورتيوم شركات يضم «بي بي» البريطانية و»إيني» الإيطالية و»روس نفط» الروسية إلى جانب مصر، ويعد الأكبر في البحر المتوسط، واكتشف في منطقة «امتياز شروق».