أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    28-Jun-2016

إنتاج أولى ’شاحنات رينو‘ لدى ’الشركة العربية لصناعة السيارات والشاحنات المحدودة‘ في ’مدينة الملك عبدالله الاقتصادية‘ بالسعودية
بدأ عصر جديد لشركة ’شاحنات رينو‘ (Renault Trucks) في المملكة العربية السعودية مؤخراً وذلك عبر تجميع أولى شاحناتها من طرازات ’سي‘ (C) و’كاي‘ (K) في المصنع الجديد المتطوّر لدى ’الشركة العربية لصناعة السيارات والشاحنات المحدودة‘ (AVI) الموجود في ’مدينة الملك عبدالله الاقتصادية‘ (KAEC).
 
هذه العملية تُعدّ خطوة بارزة لكل من ’الشركة العربية لصناعة السيارات والشاحنات المحدودة‘ والمصنّع الفرنسي الرائد للشاحنات، حيث تم تجميع أولى ’شاحنات رينو‘ في السعودية من خلال التعاون البارز بين عدد من الفنيين والمهندسين المحترفين المتدرّبين لدى ’رينو‘ وموظّفي الإشراف على الجودة والخدمات اللوجيستية من بورغ-أن-برس، وفريق العمل المحترف وعالي التدريب لدى ’الشركة العربية لصناعة السيارات والشاحنات المحدودة‘.
 
تعليقاً على هذا الموضوع، قال لارس- إريك فورسبرغ، رئيس شركة ’شاحنات رينو الشرق الأوسط‘: "تعزّز منشأتنا في ’مدينة الملك عبدالله الاقتصادية‘ التزامنا أكثر تجاه توفير حلول نقل غير مسبوقة في مختلف أنحاء الشرق الأوسط. ومن خلال الدعم عبر وكيلنا المحلّي ’شركة الزاهد للتراكتورات والمعدّات الثقيلة‘ و’الشركة العربية لصناعة السيارات والشاحنات المحدودة‘، نأمل الاستمرار بخدمة قطاعات الإنشاءات والبنى التحتية والنقل التي تشهد طلباً عالياً في المنطقة، إضافة إلى إرساء معايير جديدة ضمن قطاع الشاحنات الإقليمي."
 
وتابع يقول: "تسرّنا رؤية أولى ’شاحنات رينو‘ العديدة التي تخرج عن خط التجميع. ورغم أن تصميم المنشأة يرتكز على نظام التصنيع المرن لدى مجموعتنا، إلا أنه لكان من الصعب تحقيق هذا الإنجاز دون الجهود الكبيرة للقوى العاملة السعودية عالية التدريب."
 
تجدر الإشارة إلى أن ’الشركة العربية لصناعة السيارات والشاحنات المحدودة‘ (AVI) هي مشروع مشترَك بين ’شركة الزاهد للتراكتورات والمعدّات الثقيلة المحدودة‘ ’وشركة فولفو للشاحنات‘ (Volvo Trucks Corporation) السويدية التي تمتلك ’شاحنات رينو‘ (Renault Trucks).
 
تم تصميم المنشأة النموذجية لدى ’الشركة العربية لصناعة السيارات والشاحنات المحدودة‘ في ’مدينة الملك عبدالله الاقتصادية‘ من قِبَل فريق المشروع من قسم ’عمليات شاحنات مجموعة فولفو‘ (Volvo Group Truck Operations) المكوّن من مهندسين ووكلاء العمليات لدى العلامات التجارية المنضوية ضمن المجموعة. ولقد جرى تصميم منشأة التجميع المكيّفة الجديدة في ’مدينة الملك عبدالله الاقتصادية‘ بطريقة تتناغم مع طريقة عمل الموظّفين. وتسهم العديد من العوامل في تمكين المنشأة من العمل وفق أعلى معايير الكفاءة والسلاسة والأداء، ومن ضمن ذلك الأدوات والتجهيزات والمعدّات وخط التجميع وبنيات الرافعات والحاملات الخاصّة على خط التجميع وأدوات التحقّق من الثبات وغيرها من تجهيزات الرفع والتحريك والمعدّات الأخرى، وكل هذا يتيح إنتاج حتى 4,000 شاحنة سنوياً من العلامتين التجاريتين خلال مناوبة عمل مفردة.
 
وعبر اعتماد مفهوم جديد لعمليات تجميع الشاحنات يتميّز بالكفاءة والفعالية من ناحية التكلفة، فإن المنشأة التابعة لـ’الشركة العربية لصناعة السيارات والشاحنات المحدودة‘ هي من بين المنشآت الأولى في العالم التي تنتج شاحنات ’فولفو‘ و’رينو‘ على خط التجميع ذاته.
 
تضم القوى العاملة المتنوّعة في المنشأة مجموعة من المهندسين والمشغّلين الحاصلين على تدريب عالٍ، إضافة إلى عدد من المواطنين السعوديين من أصحاب الكفاءات، يعملون جميعاً في مجالات الخدمات اللوجستية والهندسة والإنتاج والإشراف على الجودة. وتهدف المنشأة بشكل أساسي لخدمة الطلب المتنامي في السوق السعودي، وستقوم بإنتاج المجموعة الكاملة من عائلة ’شاحنات رينو‘ الجديدة، ومن ضمن هذا طرازات ’سي‘ (C) لقطاع الإنشاءات والنقل الطويل وطرازات ’كاي‘ (K) المرنة للإنشاءات الثقيلة.
 
أرست ’مدينة الملك عبدالله الاقتصادية‘ الأسس البارزة كمحفّز لمزيد من النمو الاجتماعي والاقتصادي الكبير في المملكة العربية السعودية خارج نطاق عائدات النفط. وتُعدّ هذه المدينة التي تقوم فوق مساحة شاسعة قدرها 168 مليون متر مربّع الموقع المثالي لربط الشرق والغرب. فعبر مينائها ذي المياه العميقة على شواطئ البحر الأحمر، يمكن للمدنية استقبال أضخم السفن في العالم. إضافة لهذا، تقع ’مدينة الملك عبدالله الاقتصادية‘ بفضل شبكات الطرق والسكك الحديد الجديدة على مسافة ساعة واحدة من جدّة، مكّة المكرّمة والمدينة المنوّرة. ومن المتوقّع أن تغذّي المدينة عبر قاعدتها الصناعية المتنامية اقتصاد المملكة من خلال إيجاد باقة متنوّعة من الفرص المبتكَرة والديناميكية ضمن العديد من المجالات من بينها التجارية واللوجستية والتصنيعية، إلى جانب قطاعات الشحن والسكن والتعليم. وتشكّل منشأة التصنيع لدى ’الشركة العربية لصناعة السيارات والشاحنات المحدودة‘ جوهرة في قلب المنطقة الصناعية وهي من بين أول وأضخم المشاريع المكتملة والعاملة بالكامل ضمن ’مدينة الملك عبدالله الاقتصادية‘.