أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    14-Feb-2021

«بيتكوين» تواصل استقطاب الاستثمارات الرقمية

 «الشرق الأوسط»

تواصل العملة المشفرة «بيتكوين» استقطاب الاستثمارات الرقمية لصالحها، في وقت تتوسع فيه أسماء لامعة في الاقتصاد للاستثمار واعتمادها عملة للتعامل.
وبدأ جاك دورسي رئيس شركة «تويتر» وقطب موسيقى الهيب هوب جاي زي إنشاء صندوق لعملة «بيتكوين» الرقمية المشفرة معاً.
وأعلن دوروسي على «تويتر» مساء الجمعة، أن الرجلين سيجمعان 500 من عملات بيتكوين بقيمة نحو 24 مليون دولار - كرأسمال أولي.
ويهدف الصندوق إلى تمويل مشروعات «بيتكوين»، مع التركيز في البداية على فرق التطوير في أفريقيا والهند.
ويبحث دورسي وجاي زي عن شركاء آخرين ويعتزمان إنشاء المشروع كـ«صندوق استثمار مطلق غير قابل للإلغاء» لا يمكن لأي منهما إدارته بشكل فعال.
وحققت أقدم وأشهر العملات المشفرة نجاحاً كبيراً خلال الأسبوع الماضي. فقد تم الكشف يوم الاثنين عن أن شركة تيسلا للسيارات الكهربائية التي يمتلكها إيلون ماسك اشترت نحو 1.5 مليار دولار من «بيتكوين»، وستبدأ في قبول العملة المشفرة كدفعات مالية. وبعد ذلك، قالت شركة ماستركارد إنها ستقبل العملات المشفرة في شبكة الدفع الخاصة بها.
وارتفع سعر سهم شركة «تويتر إنك» الأميركية التي تدير موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» الجمعة، بنسبة 4.4 في المائة ليواصل ارتفاعه لليوم العاشر على التوالي.
وارتفع سعر سهم موقع التدوينات الصغيرة خلال الأيام العشرة الأخيرة بنحو 40 في المائة، في أعقاب إعلان الشركة تحقيق إيرادات خلال الربع الأخير من العام الماضي تفوق التوقعات. وبلغ إجمالي أرباح الشركة خلال الربع الأخير من العام الماضي 222.12 مليون دولار بما يمثل 0.27 دولار للسهم، مقابل 118.77 مليون دولار، بما يمثل 0.15 دولار للسهم خلال الفترة نفسها من العام السابق. وتواصل العملة المشفرة «بيتكوين» ارتفاعاتها لمستويات قياسية خلال الشهر الحالي، إذ تخطت 47 ألف دولار على منصة التداول «بيتستامب».
وارتفعت قيمة «بيتكوين» بشكل ملحوظ الفترة الماضية، وهي زيادة تعود جزئياً إلى دعم الرئيس التنفيذي لشركة تيسلا، إيلون ماسك. وارتفعت قيمة عملة «بيتكوين» إلى مستوى قياسي الأسبوع الماضي، بعد أن أضاف إيلون ماسك علامة التجزئة هاشتاغ «بيتكوين» إلى سيرته الذاتية على «تويتر». كما تسبب أيضاً في ارتفاع العملة الرقمية الأقل شهرة الدوجكوين، والتي تم إطلاقها في الأصل على سبيل المزاح. وشهدت «بيتكوين» ارتفاعاً مذهلاً العام الماضي، ووصلت إلى 42 ألف دولار في أوائل عام 2021. وتراجعت قليلاً ثم ارتفعت مرة أخرى في نهاية يناير (كانون الأول).
ومن الواضح أن المستثمرين تخلصوا من أي مخاوف بشأن تنظيم أكثر تشديداً وتضييقاً. وفي الآونة الأخيرة، تحدثت وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين لصالح الإشراف الوثيق على العملات الرقمية.
ويوم الاثنين الماضي، اشترت شركة تصنيع السيارات الكهربائية الأميركية تيسلا ما قيمته 1.5 مليار دولار من عملات «بيتكوين»، وأعلنت أنها ستقبل العملة الرقمية كشكل من أشكال الدفع في المستقبل القريب.
وأدى الإعلان وقتها إلى رفع سعر «بيتكوين» إلى مستوى قياسي بلغ أكثر من 43000 دولار على منصة التداول عبر الإنترنت بيت ستامب.
وقالت الشركة التي يمتلكها إيلون ماسك، في بيان للجنة الأوراق المالية والبورصات الأميركية، إن القرار يتماشى مع سياسة الاستثمار الجديدة، التي تتوقع استثمارات في الأصول الرقمية، وكذلك الذهب والأصول الأخرى التي لم يتم تداولها بعد.