أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    13-Dec-2017

جلسة علمية تبحث سبل الاستفادة من النفايات بإنتاج الطاقة

 

عمان - نظم المركز الجغرافي الملكي أمس جلسة علمية حول مصادر المياه والطاقة تحدث فيها المدير التنفيذي والخبير الأميركي في شركة "ايكو اير" العالمية بيتر نتسن عن تحويل المخلفات إلى طاقة.
وهدفت الجلسة الى الاستفادة من معارف خبراء الطاقة وكبار المتخصصين على المستوى العالمي، وخلق منصة للمهتمين في هذا المجال خاصة في إدارة النفايات ليتم الاستفادة منها بما يتوافق مع برنامج التنمية المستدامة للبلاد.
وعرف نتسن بعملية التدوير وإعادة تصنيع واستخدام المخلفات سواء المنزلية أو الصناعية أو الزراعية، وذلك للتقليل من تأثير هذه المخلفات وتراكمها على البيئة.
وأوضح أهمية مشاريع تحويل النفايات إلى طاقة كهربائية بدلا من دفنها، مبينا إن هذا المشروع يحافظ على جزء من الثروات النفطية التي كانت تستنزف كمية كبيرة في توليد الطاقة، إضافة لعدد من المشروعات المشابهة التي تهدف إلى التخلص نهائيا من مشكلة إدارة النفايات والاستثمار فيها.
وأشار أيضا إلى إمكانية استخدام هذه الطاقة في تحلية مياه البحر لتصبح من الممكن استخدامها في الحياة العملية كالزراعة والشرب والصناعة، داعياً لإقامة مثل هذه المشاريع في الأردن خاصة في مدينة العقبة لما تتوفر من مصادر للتحلية من مياه البحر الأحمر.
وأكد أن عملية تحويل النفايات لطاقة يعد مصدراً قيماً للطاقة المتجددة، وهي من الوسائل التي تراعى فيها سلامة البيئة وانخفاض التكلفة. - (بترا)