أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    01-Dec-2019

فايننشال تايمز: اكتتاب أرامكو يعتمد على الأموال المحلية والمستثمرون الأجانب أقل من 11%

 القدس العربي

قالت سامبا كابيتال مدير الاكتتاب في الطرح العام الأولي لأرامكو السعودية إن الشركة باعت حوالي 1.5 مليار سهم بقيمة 47.4 مليار ريال (12.64 مليار دولار) إلى المستثمرين الأفراد، بينما بلغت طلبات المستثمرين من المؤسسات 118.86 مليار ريال في الاثني عشر يوما الأولى من فترة بناء سجل أوامر الاكتتاب.
 
وقالت سامبا في بيان الجمعة إن طلبات المستثمرين من المؤسسات في الطرح الأولي شملت 54 في المئة من شركات سعودية و24.1 في المئة من صناديق سعودية و10.5 بالمئة من مستثمرين غير سعوديين.
 
ولاحظت صحيفة فايننشال تايمز أن اكتتاب أرامكو سيعتمد بشكل حصري تقريبًا على الأموال المحلية، مع بيانات جديدة تؤكد مدى تراجع طموحات المملكة للعروض التي طال انتظارها.
 
وقالت فايننشال تايمز إن المؤسسات الاستثمارية غير السعودية قدمت نحو 11% من إجمالي قيمة الاكتتاب حيث يمثل هذا الجزء أيضًا استثمارات من مناطق أخرى في الخليج. وتستهدف الحكومة السعودية جمع أكثر من 25 مليار دولار من خلال بيع 5ر1% من إجمالي أسهم أرامكو التي تتراوح قيمتها السوقية بين 6ر1 و7ر1 تريليون دولار.
 
وكانت السلطات السعودية قد أعلنت مع إطلاق الطرح العام تخصيص 1% من أسهم أرامكو لاكتتاب المؤسسات والهيئات وتخصيص 5ر0% لاكتتاب الأفراد السعوديين.
 
ويعد الطرح العام الأولي لشركة أرامكو محورا رئيسيا لخطة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان المعروفة “رؤية المملكة 2030” من أجل تغيير النسيج الاجتماعي والاقتصادي للمملكة وجذب الاستثمار الأجنبي وتقليص الاعتماد على عائدات تصدير النفط.
 
وسعت المملكة لجمع 25 مليار دولار من بيع 1.5 في المئة من أرامكو في بورصة تداول في الرياض، على أمل الحصول على تقييم بقيمة 1.7 تريليون دولار. من 1.5 في المئة للبيع، يتم تخصيص 1 في المئة للمستثمرين من المؤسسات.
 
وخلال السنوات الأربع الماضية، ومنذ أن تم الكشف عن خطط الإدراج للمرة الأولى من قبل ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، سعت المملكة إلى جمع 100 مليار دولار من بيع بنسبة 5 في المئة بقيمة 2 تريليون دولار.
 
وعلى الرغم من أن الاكتتاب في القائمة، الذي طلب إجمالي العروض البالغة 166 مليار ريال سعودي، قد زاد على الاكتتاب ورفع 1.7 مرة ما قالت الرياض إنها تريده، إلا أن هذا لا يزال أقل بكثير من العروض السعودية الأولية العامة الأخرى.
 
في عام 2014، تم زيادة الاكتتاب العام الأولي للبنك الوطني التجاري الذي بلغت قيمته 6 مليارات دولار، حيث قام مستثمرو التجزئة بتقديم طلبات تزيد قيمتها عن 23 ضعف الأسهم المعروضة للبيع.
 
قررت المملكة هذا الشهر عدم تسويق التعويم خارج الخليج وسط طلب فاتر من مؤسسات خارجية، والتي لم تعتقد أن أرامكو السعودية كانت تستحق ما يعتقد المسؤولون.
 
وكان على الرياض تقليص طموحاتها على الرغم من سحب توقف المستثمرين – من كبح الإنفاق الرأسمالي طويل الأجل لتعزيز التدفقات النقدية وتخصيص أرباح سنوية بقيمة 75 مليار دولار.
 
وتم الضغط على العائلات التجارية الغنية، والتي تم استهداف العديد منها في حملة اعتقالات في عام 2017، لإرغامها على الاستثمار.