أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    19-Jul-2017

هل يمكن للعالم التحول سريعا نحو الطاقة المتجددة بنسبة 100%؟
أرقام -
تتزايد المخاوف بشأن التغيرات المناخية وتأثيرها على كوكب الأرض، وفي ضوء توجه الحكومات نحو الطاقة النظيفة، نشرت "الإيكونوميست" تقريرا تساءلت من خلاله: "هل يمكن للعالم التحول بشكل سريع نحو الطاقة المتجددة بنسبة 100%؟"
 
مشاركة ضعيفة
- من أول وهلة، تبدو إجابة هذا السؤال واضحة، فرغم انخفاض تكاليف توربينات الرياح والألواح الشمسية، لا تزال تشكل 5.5% من إنتاج العالم من الكهرباء.
 
 
 
- يتزايد الاعتماد على الطاقة الكهرومائية في توليد الكهرباء ولكن تكلفتها في ارتفاع تزامنا مع تراجع الاستثمارات، ويبدو للعيان استحالة التخلي عن الوقود الأحفوري سريعا في المستقبل القريب.
 
 
 
- يعتمد التحول نحو الطاقة المتجددة إلى حد كبير بحجم الاستثمارات بالإضافة إلى الخطط الحكومية لتقليص استخدام الوقود الأحفوري.
 
 
 
- رغم تراجع الاستثمارات قليلا، إلا أن وكالة الطاقة الدولية قد ذكرت هذا الشهر للمرة الأولى أن حجم تكلفة المصادر المتجددة لتوليد الكهرباء ناهز تقريبا حجم المصادر الأخرى مثل الفحم والغاز الطبيعي.
 
 
 
- في بعض الدول، قلت تكلفة الألواح الكهروضوئية وتوربينات الرياح عن الفحم والغاز، وزادت دول مثل الدنمارك وأسكتلندا توليد الكهرباء من مصادر متجددة بوتيرة كبيرة.
 
 
 
أهداف طموحة
 
 
- وضعت العديد من المناطق حول العالم أهدافا للاعتماد على الطاقة المتجددة مثل كاليفورنيا التي قررت توليد ثلث احتياجاتها من الكهرباء من مصادر متجددة بحلول 2020 على أن يتم زيادة المستهدف بحلول 2030، بينما حددت ألمانيا هدفا بنسبة 80% بحلول 2050.
 
 
 
- أفاد أساتذة بجامعة "ستانفورد" بأن أمريكا يمكنها الاعتماد على المصادر المتجددة لتوليد الكهرباء بنسبة 100% خلال الفترة بين عامي 2050 و2055.
 
 
 
- أشار خبراء إلى أن التحول بعيدا عن مصادر مثل الطاقة النووية والغاز الطبيعي والوقود الحيوي سيعتمد كثيرا على التطور في صناعة البطاريات ومدى استيعابها للطاقة الناتجة وتخزينها.
 
 
 
- يأتي ذلك وسط جهود تبذلها دول من أجل خفض انبعاثات الكربون الأمر الذي يراه البعض سببا محتملا لزيادة تكلفة المصادر المتجددة، ولكن البعض الآخر شدد على مضاعفة الكفاءة في استهلاك الطاقة بتطوير البنى التحتية والمنتجات المختلفة.
 
 
 
- لا يجب إغفال حجم الاستثمارات المحتمل ضخها في مصادر الطاقة المتجددة لإنتاج الكهرباء والتحول بعيدا عن الوقود الأحفوري وتأثير ذلك على الأنشطة الاقتصادية.
 
 
 
- يتزامن انخفاض تكاليف المصادر المتجددة مع تراجع أسعار الوقود الأحفوري، وهو ما يزيد من التنافسية بينهما، ولكن الاعتماد على مصادر نظيفة ستحدده جهود التصدي للتغيرات المناخية.