أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    09-Dec-2018

النوتي: 50 ألف عاملة منزل بدون تصاريح جراء رفع الرسوم

 

موفق كمال
 
عمان- الغد - كشف نائب رئيس نقابة أصحاب مكاتب استقدام واستخدام العاملين في المنازل، طارق النوتي، عن قرابة 50 ألف عاملة منزل في الأردن لا يحملن تصريح عمل ومخالفات لشروط الإقامة.
 
وبين النوتي أن ارتفاع رسوم تصريح العمل إلى مبلغ 800 دينار، دفع بمواطنين لديهم عاملات في منازلهم لرفض إصدار تصاريح عمل، وبالتالي مخالفة شروط الإقامة، على أن يدفعوا غرامات الإقامة عند تسفير الخادمة والبالغ 540 دينارا.
 
وحسب النوتي، فإن آخر تشريعات تم تعديلها من قبل وزارة العمل كانت السنة الماضية بما يخص رفع رسوم تصاريح عمل العمالة المنزلية.
 
وأشار إلى أن رفع رسوم تصريح العمل حرم خزينة الدولة من عشرة ملايين دينار أردني سنويا تقريبا، وذلك من خلال عدم إقبال أصحاب المنازل على تجديد تصاريح العمل والإقامة السنوية للعاملات.
 
وأكد النوتي أن غرامات تجاوز الإقامة السنوية 540 دينارا سنويا ومن الممكن أن يخفض هذا المبلغ إلى 290 دينارا، إذا حصل صاحب العمل على إعفاءات من وزارة الداخلية.
 
وأضاف النوتي أن النقابة طالبت وزارة العمل عدة مرات بتعديل نظام رسوم تصاريح العمل بشكل يشجع المواطن الأردني إلى اللجوء لتصويب أوضاع عاملات المنازل بدلا من تركهن دون تصويب أوضاعهن حسب  الأصول. 
 
وكانت نقابة أصحاب مكاتب استقدام واستخدام العاملين في المنازل طالبت وزارة العمل بالتراجع عن قرار رفع رسوم تصريح العمل، وبينت مخاطر ذلك القرار وانعكاساته السلبية على خزينة الدولة والحقوق الإنسانية لعاملات المنازل، إلا أن الوزارة لم تقدم سوى وعودا شفوية من قبل مسؤولين بالوزارة وعدوا بتعديل التشريعات الخاصة بنظام رسوم تصاريح العمل، فيما لم يتم أي إجراء بهذا الشأن حتى هذا اليوم بسبب ضعف الإجراءات المتخذة من أصحاب القرار في الوزارة، بحسب ما تقول النقابة.
 
 
 
وأضاف النوتي ان رفض أصحاب العمل من المواطنين بدفع رسوم تصاريح عمل للعاملات في منازلهم، أدى إلى  لجوء العديد منهن  إلى سفارات وقنصليات دولهن يطلبن المساعدة  كون كفلائهن لم يقوموا بتصويب اوضاعهن حسب الاصول  الأمر الذي يؤدي الا تجمع تلك العاملات في السفارات والقنصليات التي تقوم بدورها بالطلب من رئاسة الوزراء او وزارة الداخلية بإعفائهن من غرامات تجاوز الاقامة السنوية او ابعادهن من البلاد.
 
  وعادة تقوم رئاسة الوزراء  او وزارة الداخلية بالتعاون مع السفارات والقنصليات حفاظا على العلاقات الدولية مع تلك الدول إلى إعفاء عاملات المنازل من غرامات الإقامة.  وبالنتيجة  حرمان خزينة الدولة ايضا من مبلغ الغرامات .