أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    27-Jul-2016

اضطرابات «الربيع العربي» تنعش السياحة في الإمارات

الأناضول: انتعش القطاع السياحي في دولة الإمارات العربية المتحدة بشكل ملحوظ منذ بداية العام الحالي، مواصلاً الاستفادة من الاضطرابات السياسية والتوترات الأمنية التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا خصوصا الدول التي شهدت ثورات الربيع العربي. وقال مختصون في قطاع السياحة ان من بين العوامل التي تسهم في مواصلة نمو قطاع السياحة الإماراتي، تمتعه بمعدلات أمان عالية مقارنة بوجهات سياحية أخرى في المنطقة، ومشاريع البنية التحتية في قطاع الفنادق والطيران، والتنوع السياحي وتعدد المقاصد السياحية في إمارات الدولة السبع.
ومن المتوقع أن ترتفع مساهمة قطاع السفر والسياحة في الناتج المحلي الإجمالي للإمارات، بمعدل 5.4 في المئة سنوياً خلال السنوات العشر المقبلة، لتصل إلى 236.8 مليار درهم (64.5 مليار دولار) بحلول 2026 ما يشكل 11.2 في المئة من إجمالي الناتج المحلي، مقارنة مع 8.7 في المئة، أي 134 مليار درهم (36.5 مليار دولار) في 2015، وفقاً لبيانات مجلس السفر والسياحة العالمي.
واستناداً إلى إحصاءات هيئات السياحة في الإمارات السبع، بلغ إجمالي عدد السياح إلى الإمارات خلال الثلث الأول من العام الجاري 7.8 مليون سائح بزيادة 10 في المئة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.
واستحوذت دبي (المقصد السياحي الأكثر شهرة في الإمارات) على 67 في المئة من أعداد السياح، فيما استحوذت العاصمة أبوظبي على 18 في المئة، وتوزعت النسبة المتبقية على باقي الإمارات.
وقال عصام كاظم، المدير التنفيذي لمؤسسة دبي للتسويق السياحي والتجاري، التابعة لدائرة السياحة والتسويق التجاري ان النمو الكبير في أعداد السياح يعود إلى ارتفاع أعداد السياح الوافدين من الأسواق الرئيسية والمتمثلة في دول مجلس التعاون الخليجي والهند.
وأضاف أن التركيز خلال موسم الصيف الحالي كان على جذب المزيد من السياح القادمين من منطقة الخليج العربي، خاصة السعودية، وكذلك الأسواق الأوروبية.
وقال الخبير السياحي وليد العوا ان قطاع السياحة في الإمارات يواصل الاستفادة من الاضطرابات السياسية والتوترات الأمنية التي شهدتها المنطقة العربية، ما جعل الدولة مقصداً رئيساً للسياحة الخليجية والعالمية سواء بالنسبة للرحلات الطويلة أو القصيرة.
وأضاف «القطاع الفندقي سجل أعلى معدلات إشغال على مستوى منطقة الشرق الأوسط في الفترة ما بين يناير/كانون ثاني – إبريل/نيسان بنسبة تتجاوز 80 في المئة، نظراً لما تتمع به من معدلات أمان عالية مقارنة بوجهات سياحية أخرى في المنطقة».
ووفقاً لبيانات حديثة صادرة عن مجلس السفر والسياحة العالمي، بلغ حجم الاستثمارات السياحية في الإمارات 27.4 مليار درهم (7.4 مليارات دولار) في العام الماضي، ما يشكل 7.3 في المئة من إجمالي الاستثمارات العامة. ومن المتوقع أن يرتفع بنسبة 2.8 في المئة في 2016، إلى 28.17 مليار درهم (7.7 مليار دولار).
ومن المتوقع أن يصل أعداد السياح القادمين إلى دولة الإمارات مع نهاية العام الجاري إلى 22 مليون سائح بنمو 10 في المئة مقارنة مع 20 مليوناً في 2015.