أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    20-Oct-2018

وادي الأردن: تقنين لمياه الري.. المزارعون يتخوفون من تأخر الأمطار

 

حابس العدوان
 
وادي الاردن ــالغد-  فيما يبدي مزارعون تخوفهم من نقص مياه الري مع بداية الموسم الزراعي وتأخر الأمطار، يبين أمين عام سلطة وادي الأردن بالوكالة المهندس علي الكوز أن السلطة تقوم حاليا بعملية تقنين لمياه الري، واعادة ترتيب بآلية التوزيع من ناحية الدور والكميات، بما ينعكس ايجابا على القطاع الزراعي وضمان امداده بالمياه اللازمة.
بيد أن الكوز قال إن " الوضع المائي إلى الآن مطمئن ومن المبكر الحكم عليه لان الموسم المطري ما زال في بداياته ونأمل أن يكون جيدا"، مبينا انه" لا يوجد نقص في مياه الري إلى الآن وان السلطة تعمل على تزويد المزارعين بكميات مياه كافية وضمن الموازنة المحددة من خلال المواءمة بين احتياجات المزارعين والكميات المتوفرة ".
وأضاف أن مخزون السدود يبلغ 78 مليون متر مكعب بنسبة تخزينية تبلغ  23.5 % من اجمالي سعة السدود البالغ 330 مليون متر مكعب.
ويضيف الكوز"أن سلطة وادي الأردن تسعى تحقيق أعلى درجة في الاستخدامات المختلفة وتوفير كافة الحلول للأزمة دون أي معيقات، بما يضمن تنمية الموارد المائية وزيادة المخزون المائي من خلال توظيف الموارد المائية بالشكل الامثل".
ويبين أن السلطة تسعى ضمن خطتها الاستراتيجية إلى تنفيذ مشاريع مائية للوصول إلى سعة تخزينية تصل إلى 400 مليون متر مكعب العام 2025 إذ تم الانتهاء من انشاء سد زرقاء ماعين بسعة 2 مليون متر مكعب والعمل جاري في مشاريع انشاء سدود ابن حماد والفيدان ورحمة وسد وادي موسى وتعلية سد الوالة وعدد من الحفائر الصحراوية.
وأكد الكوز أن وزارة المياه والري / سلطة وادي الأردن فرغت مؤخراً من أعداد خطة طوارئ للموسم المطري 2018/2019 ، وان كوادر السلطة وأجهزتها الفنية ومعداتها جاهزة للتعامل مع الظروف الجوية الطارئة ولتقديم العون والمساعدة للمواطنين في كافة مناطق وادي الأردن.
وأشار بأن السلطة وضمن خطتها الرامية إلى توفير خدمات المياه لكافة الاستعمالات وتقديم خدمات السلطة، حيث أنهت لجنة سلامة السدود وبمشاركة لجنة السدود الوطنية من الكشف على مواقع السدود العاملة وعددها (14) سداً والتأكد من جاهزيتها لاستقبال الموسم المطري القادم وقامت بأعداد تقرير فني بهذا الخصوص.
يذكر أن عدد السدود العاملة في وادي الأردن من شماله الى جنوبه 14 سدا بسعة تخزينية تبلغ 336 مليون متر مكعب فيما تقوم سلطة وادي الأردن بإنشاء 4 سدود جديدة بسعة تقارب من 25 مليون متر مكعب ستدخل الخدمة الفعلية خلال العامين القادمين.