أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    21-Jun-2022

بورصة عمان تترقب خطة تحفز الاستثمار

 الغد-يوسف محمد ضمرة

يترقب المستثمرون في بورصة عمان الإعلان قريبا عن الإطار التنفيذي لخطة تهدف لمنح السوق المالي مزيدا من الزخم.
ويعول مستثمرون على الإعلان المرتقب لتحفيز الاستثمار في سوق رأس المال، تزامنا مع الارتفاعات التي سجلها مؤشر بورصة عمان.
ويستهدف الإطار التنفيذي العمل بشكل رئيس على تنشيط حجم التداولات بالسوق في مضامين تقود إلى تعليق بعض الرسوم والضرائب التي فرضت خلال السنوات الماضية على المتداولين، الى جانب قرارات تسهم بتشجيع الشركات على الإدراج في بورصة عمان.
وفي عام 2019، فرضت الحكومة قرارا يقضي بفرض ضريبة على المتاجرة بالأسهم بنسب 8 بالألف على كل عشرة آلاف دينار من التداولات؛ بالاتجاهين على البائع والمشتري، إلى جانب رسوم التداولات لمؤسسات سوق رأس المال وحصة الوسطاء المرخصين، مما رفع الكلفة على المستثمرين مقارنة بالأسواق المجاورة.
وقال المدير التنفيذي لشركة بورصة عمان مازن الوظائفي “ان حزمة القرارات التي يتنظر الاعلان عن تنفيذها قريبا تهدف لتحفيز الاستثمار في سوق رأس المال، خصوصا أن البورصة حاليا تشهد ارتفاعات وضعتها في صدارة اسواق المال العربية”.
وارتفع المؤشر العام لبورصة عمان لأعلى مستوياته منذ العام 2011، بعد تحقيقه منذ بداية هذا العام ما نسبته 14 %، وذلك حتى إغلاق 19 حزيران (يونيو) الحالي، أما مؤشر ASE20 للشركات الكبرى فقد ارتفع 19.9 % ، وفقا للوظائفي.
وأضاف لـ”الغد” بأن مؤشر العائد الكلي الذي بدأ احتسابه منذ بداية هذا العام، فقد صعد بنسبة 27.49 %، فيما زادت القيمة السوقية للأسهم المدرجة أيضا حتى أول من أمس بنسبة 17.72 %.
وبين أن هذا النهج الصاعد “اختطه مؤشر البورصة منذ العام الماضي باغلاقه على ارتفاع بنسبة 28 %”، مشيرا الى أن تلك المكاسب هي أعلى مكاسب سنوية تحققها منذ عام 2005، كما أغلق مؤشر ASE20 على ارتفاع وصل إلى 33 % في نهاية 2021.
كما يترقب تخفيض معدلات التداول التي تتقاضاها البورصة على شركات الوساطة المالية، علما بأن عدد الشركات العاملة في السوق 57 شركة.
ومن جملة الاجراءات المحفزة الإعفاء من رسوم الإدراج والتسجيل للشركات حديثة التأسيس، بهدف تنشيط وتشجيع الشركات لإدراج أوراقها المالية.
وحول كون بورصة عمان لم تشهد إدراجات جديدة قال الوظائفي “صحيح.. حاليا باتت شركة شبه جاهزة للإدراج في السوق، بالاضافة الى أن مفاوضات تجري مع شركتين حكوميتين للادراج”، مفضلا تأجيل الاعلان عنها لاحقا”.
وسبق أن اعلنت البورصة في بداية حزيران (يونيو)، بأنها عملت على تعديل تعليمات إدراج الأوراق المالية وتعليمات سوق الأوراق المالية غير المدرجة في شركة بورصة عمان لعام 2018، واعتماد قواعد تقديم تقرير الاستدامة لبورصة عمان.
وأشار الوظائفي حينها الى أنه قد تم تعديل المادة (15/ب-1) من تعليمات إدراج الأوراق المالية والمادة (8/و) من تعليمات سوق الأوراق المالية غير المدرجة حيث تم السماح للشركة الراغبة بتخفيض رأسمالها من خلال إطفاء رصيد أسهم الخزينة دون إيقافها عن التداول.
يذكر أن نص المادة قبل التعديل كان يلزم بإيقاف التداول بأسهم الشركات التي يوافق وزير الصناعة والتجارة على تخفيض رأسمالها المكتتب به عن طريق إطفاء رصيد أسهم الخزينة اعتباراً من جلسة التداول التي تلي تبليغ البورصة بهذا القرار ولحين استكمال كافة الاجراءات لدى هيئة الاوراق المالية ومركز الايداع.
وأوضح الوظائفي “أن تعديل أحكام المادتين تم لحماية مصالح المستثمرين من خلال عدم حرمان المساهمين من حرية التداول بالأسهم المملوكة من قبلهم، والتي لن يتأثر رصيدها بقرار التخفيض من خلال إطفاء رصيد أسهم الخزينة”.
ويؤخذ على التعاملات في بورصة عمان سيطرة النزعة الفردية على التعاملات مقارنة بأسواق المال العربية من ناحية دخول المستثمرين المؤسسين، وفي احدث احصائيات صادرة عن بورصة عمان ظهر أن قيمة الأسهم المشتراة من قبل المستثمرين غير الأردنيين والتي تمت من خلال التداول في البورصة خلال شهر أيار(مايو) 2022 بلغت 19.7 مليون دينار مشكلة ما نسبته 10.5 % من حجم التداول الكلي، في حين بلغت قيمة الأسهم المباعة من قبلهم لنفس الفترة 28.3 مليون دينار.