أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    06-Sep-2018

«قطر للبترول» تجري محادثات حول مرفأ محتمل للغاز الطبيعي المسال في ألمانيا

 رويترز: قال الرئيس التنفيذي لشركة «قطر للبترول» لصحيفة ألمانية إن شركته، أكبر مُوَرِّد للغاز الطبيعي المسال في العالم، تجري محادثات مع مجموعتي الطاقة الألمانيتين «يونيبر» و»آر.دبليو.إي» حول تعاون في مرفأ محلي محتمل للغاز الطبيعي المسال.

وأبلغ الرئيس التنفيذي سعد الكعبي صحيفة «هاندلسبلات» الاقتصادية اليومية في مقابلة، قبيل بدء «منتدى قطر-ألمانيا للأعمال والاستثمار» في برلين في السابع من سبتمبر/أيلول الجاري «لدينا اهتمام جدي بالشراكة في مرفأ ألماني للغاز الطبيعي المسال، ونجري مباحثات مع يونيبر وآر.دبليو.إي». 
وأوضح ان هناك طريقتين للمشاركة في مرفأ للغاز الطبيعي المسال، إما عن طريق تأمين سعة تخزينية لمزيد من الإمدادات، أو تملك حصة في البنية التحتية للمرفأ».
وأضاف قائلا «سيتعين على بناة المرفأ التفكير بشأن الخيارات التي يريدونها ويتعين أن نقرر نحن أفضل ما يناسبنا».
وقالت متحدثة باسم آر.دبليو.إي، أكبر شركة منتجة للكهرباء في ألمانيا، إن المحادثات مع «قطر للبترول» تتعلق بتسليمات محتملة من الغاز إلى ألمانيا، وليس المشاركة في مرفأ ألماني محتمل للغاز الطبيعي المسال. وأرجأت ألمانيا، أكبر مستهلك للطاقة في أوروبا، خططا لتشييد مرفأ للغاز الطبيعي المسال خاص بها قبل أعوام قليلة، حيث يشارك كبار المشغلين، ومن بينهم «روتردامز غيت»، في مشاريع أجنبية.
غير أن المحادثات بشأن تشييد مرفأ للغاز الطبيعي المسال تجددت إثر زيادة في تدفقات الغاز الطبيعي المسال العالمية، ومناقشات بشأن استخدام الغاز الطبيعي المسال كوقود محتمل للسفن للوفاء بالمتطلبات المرتقبة لوقود أكثر نظافة.
ويحاول حاليا كونسورتيوم يتألف من «غازوني» الهولندية المُشغِّلة لشبكات الغاز، و»أويلتانكنغ» المُوَرِّدة لصهاريج التخزين، و»فوباك» الهولندية للنفط وتخزين الكيماويات، وضع مثل هذا المشروع موضع التنفيذ.
ومن المتوقع أن يتخذ الكونسورتيوم قرارا بشأن التمويل بحلول نهاية 2019.
ويفضل بعض صناع القرار الغاز الطبيعي المسال كوسيلة لخفض اعتماد أوروبا على الغاز الآتي من روسيا، التي تضغط للمضي قدما في مشروع خط الأنابيب «نورد ستريم2».
وقالت مجموعة «يونيبر» أنها أوضحت مرارا أن مرفأ ألمانيا للغاز الطبيعي المسال سيكون مفيدا في ضوء تراجع موارد الغاز في أوروبا، مضيفة أن «قطر غاز»، إحدى وحدات «قطر للبترول»، شريك استراتيجي منذ سنوات.
وألأضافت «نحن في تواصل مستمر معهم. وبالطبع فإن هذا النوع من المناقشات سري».