أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    18-May-2019

دعم الصناعة المحلية دون استثمار كبير*د. محمد حسين بريك

 الراي-قالت مؤلفة كتاب كنت استخدمه كمقرر لمادة التقانات الحيوية «إن معظم ما تحقق من إنجازات في مجال التقانات الحيوية هو من نتاج الدول الصناعية، وأن نقل هذه الإنجازات إلى الدول النامية يتطلب كلفا عالية، وإن شركات التقانات الحيوية غير مستعدة للمخاطرة». المولفة أشارت أيضاً إلى أن منتجات التقانات الحيوية قد تحل مكان منتجات تنتج بطرق تقليدية في العديد من الدول النامية، مما يعني أن الكثيرين في هذه الدول سيفقدون وظائفهم، ثم تساءلت المؤلفة عن الدور الذي من الممكن للدول النامية أن تلعبه في عالم التقانات الحيوية مشيرة إلى أن هذه الدول تملك مصادر غنية ومن الممكن الاستفادة منها وطرحت مثالاً على ذلك يتمثل باستخدام معاصر السكر في البرازيل والتي تنتج السكر والايثانول لإنتاج عديد التبلمر دون استثمار الكثير من الأموال علماً بأن عديد التبلمر يعتبر من منتجات التقانات الحيوية.

 
سقت هذه المقدمة عموماً ومثال معاصر السكر في البرازيل خصوصاً والتي قد لا تتماشى مع عنوان المقالة للوهلة الاولى لأطرح رأياً من الممكن ان يزيد من حصة الصناعات الوطنية في السوق المحلي ويعزز فرصها في التصدير.
 
الصناعات الوطنية على الرغم من قلة الامكانيات، إلا أنها أظهرت أن هنالك العديد من قصص النجاح ولو الخوف من أن تعتبر هذه المقالة دعاية للكثير من الصناعات الوطنية لذكرت اسماء العديد منها.
 
الشركات الصناعية الوطنية المتميزة استحوذت على حصة سوقية معتبرة واستطاعت أن تصدر منتجاتها إلى العديد من الدول متغلبة على كل الصعاب. هذه الشركات بما تمتلكه من خبرة تستطيع ان تستحدث خطوط إنتاج جديدة لمنتجات مستوردة ولا تنتجها الصناعات الوطنية.
 
خطوط الانتاج الجديدة هذه ستعمل على خلق فرص عمل للعاطلين عن العمل ومنتجات هذه الخطوط ستعمل على خفض فاتورة الاستيراد.
 
المصانع الوطنية التي ستستحدث هذه الخطوط الانتاجية لن تواجه اية صعوبة في تسويق منتجاتها الجديدة في السوق المحلي والخارجي معتمدة على ثقة المستهلك بمنتجاتها الموجودة فعلاً في السوق.
 
إذا تساءل أحدهم عن المنتجات التي من الممكن انتاجها بهذه الطريقة، اجيبه أنها كثيرة جداً ومنها على سبيل المثال الشامبو و((معاجين الأسنان والكاتشب والمايونيز)) والذي يشكل المستورد منها النسبة العظمى.