أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    16-Oct-2018

بدء حركة المسافرين بين عمان ودمشق عبر «جابر» الحدودي
الدستور  - نيفين عبدالهادي - محمد الفاعوري - أعلنت الحكومة تفاصيل الاتفاق الذي توصلت إليه اللجان الفنية الأردنية السورية بشأن اعادة فتح معبر جابر - نصيب الحدودي اعتبارا من يوم أمس الاثنين، والذي تضمن ما يلي: يكون عمل الحدود بكلا الدولتين من الساعة الثامنة صباحا حتى الرابعة مساء ويسمح للمواطن الأردني بالمغادرة لسوريا بسيارته الخاصة أو مسافرا عاديا، كما يسمح للشحن الأردني بالمغادرة لسوريا حسب الاتفاقية الأردنية - السورية. ويسمح للأردني المقيم في سوريا بالدخول للأردن عبر المركز الحدودي كما يسمح للسوري المقيم بالأردن أو دولة ثالثة بالسفر لسوريا عبر المركز الحدودي على ان تكون وثائق السفر معه سارية المفعول.
كما يسمح للسوري القادم للأردن من سوريا بالدخول بعد حصوله على موافقة أمنية مسبقة مثلما يسمح للسوري القادم للأردن ترانزيت بالمرور على ان يكون حاصلا على اقامة أو تأشيرة للدولة المسافر اليها أو القادم منها.
ويجيز الاتفاق للشحن السوري القادم للأردن بالدخول بعد اتخاذ اجراءات التفتيش المطبقة ، كما يسمح للسوري الحاصل على بطاقة مستثمر بالدخول بدون موافقة مسبقة ويسمح له بإدخال سيارته الخاصة .
كما يسمح للسوري بإدخال سيارته الخاصة التي لا تحمل لوحة سورية على أن تكون أوراقها القانونية كاملة وضمن قوانين الجمارك سواء قدوما للأردن أو مرورا عبر أراضيه مثلما يسمح لسائقي السيارات السورية العمومي بالدخول للأردن لنقل المسافرين دون موافقة مسبقة وضمن آلية تم الاتفاق عليها بين إدارة الحدين الأردني والسوري.
الى ذلك ، شهد مركز جابر الحدودي امعبر نصيب بين سوريا والاردن امس الاثنين حركة عبور عدد من المركبات من الحدود الأردنية إلى الأراضي السورية في أول مظاهر انبعاث نشاط المعبر بعد اعلان افتتاحه المغلق منذ ثلاث سنوات.
وقد بدات الحركة عبر معبر جابر نصيب الحدودي الذي افتتح صباح امس بعد اتفاق الفنية الاردنية السورية على الإجراءات النهائية اللازمة لإعادة فتحه واستئناف حركة النقل البري للركاب والبضائع بين البلدين يوميا.
واصطفت مركبات السفريات المحملة بالمسافرين في طابور في مركز حدود جابر لاستكمال إجراءات التفتيش و المغادرة في اعقاب عودة الحركة الى المعبر المغلق منذ نحو ثلاث سنوات. وعبر عدد من المواطنين عن فرحتهم بافتتاح معبر جابر نصيب الحدوي الأمر الذي من شأنه أن يساهم في تنشيط الحركة التجارية وإعادة حركة أسطول الشاحنات التي كانت تعاني من ركود خانق منذ إغلاق المعبر.
أعداد المغادرين والقادمين
واقتصر اليوم الأول من الافتتاح على حركة متواضعة لبعض المواطنين والمستثمرين في حين لم يطرأ جديد على حركة الشحن نظرا لعدم إعادة تشغيل مكاتب التخليص في حدود جابر حيث يعمل أصحاب تلك المكاتب على إعادة ترخيصها من جديد. وحول أعداد المغادرين والقادمين عبر معبر جابر نصيب الحدودي في اليوم الاول بعد الافتتاح ، بلغ 196 أردنياً تحركوا عبر الحدود الأردنية السورية بين من دخل إلى الأراضي الاردنية ومن غادرها.بينما بلغ مجموع السوريين 52 سورياً عبروا الحدود بين البلدين. وبحسب مصادر حدودية أفادت « فإن 163 أردنياً غادروا حدود جابر في أول أيام إعادة فتح الحدود بين البلدين، بينما دخل إلى أراضي المملكة 33 أردنياً كانوا في سوريا. وغادر الأراضي الأردنية 36 سورياً بينما دخل الأراضي الأردنية 16 سورياً، فيما عبر الحدود أجنبي واحد. وبذلك يكون مجموع الاردنيين والسوريين والأجانب الذين عبر الحدود الاردنية السورية في اليوم الأول بعد إعادة فتح الحدود 248 شخصاً. وبلغ عدد المركبات التي قدمت من سوريا 19 سيارة بين سفريات ومركبات خصوصية، فيما غادرت الأراضي الأردنية 72 مركبة.
محافظ المفرق
من جانبه تفقد محافظ المفرق يرافقه عدد من مدراء الاجهزة في المحافظة سير العمل بالمعبر الحدودي في الوقت الذي قامت به كوادر وزارة الاشغال العامة والاسكان باجراء الصيانة لوحدات الانارة التي تتوسط الطريق الدولي الواصل من المفرق الى المركز الحدودي واستبدال التالف منها , كما قام عدد من اصحاب الاستراحات ومحلات الصرافة والبقالات باجراء الصيانة اللازمة للمباني واستبدال قارمات محالهم باخرى جديدة , وقام عدد من اهالي بلدة جابر السرحان المحاذية لمركز حدود جابر بتوزيع القهوة والعصائر على وسائل الاعلام والمسافرين ابتهالا وفرحا باعادة فتح المعبر الحدودي /جابر.  وبين أمين عام وزارة النقل المهندس أنمار الخصاونة أن الجانبين الأردني والسوري اعتمدا اتفاقية النقل الموقعة بين الجانبين في العام 1999 و مذكرة التفاهم الموقعة بين الجانبين في العام 2009 والتي كانت سارية المفعول قبل إغلاق المعبر بما فيها الرسوم استنادا الى اتفاق اللجان الفنية. كما تم الاتفاق على امكانية مغادرة مواطني كلا البلدين الى سورية من مركز حدود جابر، أما بخصوص القدوم للاردن، فالشخص القادم يحتاج الى موافقة امنية مسبقة، وفي حال العبور يحتاج الى ابراز اقامة او تأشيرة سارية المفعول للبلاد التي ينوي السفر اليها.
وحول سائقي الشحن والمركبات العمومي، وبحسب الاتفاق فأنهم يخضعون للإجراءات الحدودية فقط، فيما الإجراءات الجمركية، وبسبب عدم وجود جهاز (x-ray) في الجانب السوري من المعبر، فسيتم ارسال مندوب سوري ليشرف على أعمال التفتيش (الفحص الفني) في الجانب الأردني وتزويد الجانب السوري بكرت القبان.
رئيس بلدية السرحان
من جهته أكد رئيس بلدية السرحان المهندس خلف السرحان أن البلدية ، ستعمل على منح التراخيص اللازمة للمحال التجارية والاستراحات البالغة قرابة أكثر من 60 محلا والواقعة في منطقة جابر لاعادة استئناف نشاطها التجاري.  وعبر عدد من المواطنين عن فرحتهم بافتتاح معبر جابر نصيب الحدوي الأمر من شأنه أن يساهم في تنشيط الحركة التجارية وإعادة حركة أسطول الشاحنات التي كانت تعاني من ركود خانق منذ إغلاق المعبر.
وكان  رئيس هيئة مستثمري المناطق الحرة نبيل رمان توقع أن ترتفع صادرات المنطقة الحرة بالزرقاء بعد فتح معبر جابر مع سورية إلى قرابة مليار دولار أميركي سنويا، فيما صادراتها السنوية حاليا تصل إلى قرابة الـ600 مليون دولار.