أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    19-Mar-2017

الملقي: توليد الكهرباء من الصخر الزيتي علامة فارقة ونقلة نوعية

الغد- أكد رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي، التزام الحكومة بتقديم التسهيلات اللازمة لتجاوز أي معيقات تواجه تنفيذ مشروع توليد الكهرباء من الصخر الزيتي، الذي يسهم في زيادة الاعتماد على الموارد المحلية وتنويع مصادر انتاج الطاقة.
وأشار رئيس الوزراء، في بيان صحفي تلقت "الغد" نسخة منه، إلى أن مشروع توليد الكهرباء من الصخر الزيتي بقدرة 485 ميجاوات، بحجم تمويل 2.1 مليار دولار يشكل علامة فارقة ونقلة نوعية في استغلال الصخر الزيتي كمصدر طبيعي يزخر به الأردن.
وأضاف رئيس الوزراء أن المشروع يعد الأول من نوعه في المملكة والأكبر في المنطقة والقائم على الحرق المباشر للصخر الزيتي لتوليد الكهرباء بما يعادل 15 % من اجمالي توليد الكهرباء في المملكة، وكذلك الحصول على خبرات رائدة في مجال هذه الصناعة الجديدة على مستوى العالم.
ولفت إلى أن هذه خطة تاريخية لاستثمار مواردنا الوطنية، فبعد أن كنا نتحدث عن الفوسفات والبوتاس قبل عدة عقود سيأتي وقت نتحدث فيه عن انتاج النفط والكهرباء من الصخر الزيتي، وقال نأمل أن نرى انتاج الكهرباء من الصخر الزيتي بأسرع وقت ممكن، وان يصبح هذا الحلم حقيقة على أرض الواقع.
واعرب رئيس الوزراء عن أمله أن يتم تنفيذ كافة مراحل المشروع، وبخاصة بدء الانتاج الفعلي بحسب الجدول الزمني المعد لذلك.
كما أعرب عن شكره وتقديره لكافة الجهود التي بذلت للوصول الى هذا المشروع الاستراتيجي والمهم للأردن، مؤكدا أهمية المشروع كونه استثمارا لاحد مواردنا الوطنية الطبيعية في المملكة.
وكانت الحكومة وقعت الخميس الماضي مع ائتلاف دولي اتفاقية الغلق المالي لمشروع العطارات لانتاج الكهرباء من الصخر الزيتي تمهيدا لبدء العمل بتنفيذ المشروع على ارض الواقع. ويتواجد مخزون الصخر الزيتي في حوالي 60 % من مساحة الأردن، بما لايقل عن 70 مليار طن من الصخر الزيتي ويعتبر الأردن في المرتبة الرابعة من حيث كمية المخزون عالميا، والصخر الزيتي هو من الصخور الرسوبية التي يتم تعدينها بطرق التعدين التقليدية ومن ثم تسخينها لإنتاج النفط أو إحراقها لتوليد الكهرباء.
وترتبط المملكة إلى جانب اتفاقيات امتيازعدة شركات، بـ 8 مذكرات تفاهم مع شركات اخرى لاستكشاف الصخر الزيتي في الأردن، حيث أن التنوع والمزيج من المستثمرين في الأردن عامل مهم على تحقيق غاية الاستفادة من موارد الصخر الزيتي غير المستغلة في الأردن.