أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    17-Nov-2017

العراق يبحث مع تركيا استئناف صادرات نفط كركوك

 رويترز: قالت وزارة النفط العراقية في بيان أمس الخميس ان وفدا تركيا من قطاع الطاقة التقى مسؤولين كبارا من قطاع النفط العراقي في بغداد لمناقشة قضايا، من بينها استئناف صادرات نفط كركوك عبر ميناء جيهان التركي.

والصادرات من حقول النفط في كركوك متوقفة منذ أن استعادتها قوات الحكومة العراقية من الأكراد الشهر الماضي، بعد أن أجرى إقليم كُردستان العراق استفتاء على الاستقلال عارضته أيضا تركيا وإيران ودول غربية.
وجاء في البيان ان «وفدا رفيعا يمثل وزارة الطاقة التركية أنهى اجتماعات في بغداد مع المسؤولين في الوزارة وشركة تسويق النفط العراقية (سومو) تركزت على بحث عدد من الملفات النفطية المشتركة».
وأضاف قائلا «موضوع استئناف الصادرات النفطية العراقية من حقول كركوك عبر ميناء جيهان التركي كان في مقدمة المواضيع التي تم بحثها بين الجانبين». ووفقا لوزارة النفط فإن اجتماع بغداد حضره مسؤولون كبار من وزارة الطاقة التركية وشركة الطاقة المملوكة للدولة «تباو» وشركة بوتاش» التركية لتشغيل خطوط الأنابيب. وقال البيان ان الجانبين ناقشا أيضا «العقبات والمشاكل الفنية والإدارية التي تعترض ذلك (استئناف صادرات نفط كركوك) من أجل إيجاد الحلول اللازمة من قبل المعنيين في كلا الجانبين.. وتم الاتفاق على استكمال المباحثات في اجتماع يعقد في تركيا يحدد موعده لاحقا».
ويتهم مسؤولون نفطيون عراقيون السلطات التركية بعدم الاستجابة لطلبات قدمتها وزارة النفط لاستخدام خط الأنابيب التركي لاستئناف الصادرات من كركوك.
وقالت «سومو» إن العراق يحتاج ثلاثة أشهر على الأقل لإصلاح خط أنابيب قديم كان ينقل خام كركوك إلى ميناء جيهان التركي. وخط أنابيب كركوك-جيهان الرئيسي الذي تبلغ طاقته 600 ألف برميل يوميا معطل عن العمل منذ مارس/آذار 2014 في أعقاب هجمات شنها إرهابيون.