أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    18-Mar-2020

المرصد العمالي يطالب بتوفير متطلبات الحياة اليومية لأسر العاملين

 

عمان- الغد-طالب المرصد العمالي الأردني بتقديم الدعم والمساندة لأسر العاملين بشكل يومي وموسمي، حيث توقفت أعمال هؤلاء نتيجة للإجراءات الوقائية الضرورية الي اتخذتها حكومتنا الأردنية لمواجهة سرعة انتشار فيروس “كورونا المستجد” للحفاظ على صحة وحياة المواطنين والمقيمين في الأردن.
وأشار البيان الذي صدر اليوم الأربعاء عن المرصد العمالي الأردني أن “هنالك عشرات الالاف من العاملين الذين يعتمدون في حياتهم وتوفير قوت يومهم واسرهم على العمل اليومي والموسمي، والذي يطلق عليهم ” العاملين غير المنظمين”، وهم لا يستلمون رواتبهم واجورهم بشكل منتظم كغيرهم من العاملين بشكل منظم، ويتوزعون على قطاعات النقل (السائقون) والانشاءات والزراعة والمحلات التجارية وغيرها”.
وأوضح البيان أنه “مصادر رزق جانب كبير من هؤلاء انقطعت في الوقت الحالي، الأمر الذي يتطلب اتخاذ إجراءات حمائية لهم ولأسرهم من خلال حملات اجتماعية من سكان أحيائهم السكنية الذين يعرفون بعضهم البعض، ومن الجمعيات التي تعمل في هذه المناطق”.
وطالب المرصد العمالي كذلك ” الحكومة عبر صندوق المعونة الوطنية والمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي والقطاع الخاص والنقابات المهنية تحمل مسؤولياتها الاجتماعية في توفير مستلزمات الحياة اليومية لهذه الأسر لضمان استمرار حياة كريمة لهم في هذه الظروف الاستثنائية”.
وقد أكد البيان أن هذه “الأزمة الاستثنائية تدعونا للتفكير بعد الانتهاء منها قريبا ان شاء الله الى إعادة النظر بسياسات الضمان الاجتماعي بحيث تغطي كافة العاملين في الأردن بغض النظر عن طبيعة أعمالهم، وتقليل أعداد العاملين بشكل غير منظم الى مستويات متدنية، حيث تبلغ نسبتهم في الأردن حاليا 48 بالمائة من القوى العاملة”.