أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    15-Apr-2017

بنك «كريدي سويس» يخفض مكافآت كبار مسؤوليه 40% بعد احتجاج المساهمين

رويترز: قلص بنك «كريدي سويس» مكافآته لكبار مديريه بنسبة 40 في المئة بعد انتقاد المساهمين خطط البنك لصرف مكافآت بقيمة 78 مليون فرنك سويسري (78 مليون دولار) رغم تكبده خسائر كبيرة.
ونادرا ما يتراجع ثاني أكبر بنك في سويسرا عن موقفه. وتمثل هذه الخطوة انتصارا للمستثمرين الذين يدعون إلى تقليص المبالغ التي يتقاضاها العاملون في قطاع هبطت فيه الأرباح بينما ظلت الأجور مرتفعة في أغلب الأحيان.
وقال البنك في بيان مقتضب مساء أمس الأول انه اتخذ القرار بعد أن أبدى المساهمون «تحفظات» بشأن المبالغ المخطط لصرفها، متراجعا عن دفاعه عن المكافآت في وقت سابق من نفس اليوم.
وفي وقت سابق هذا الأسبوع، حث المُشَرِّع توماس مايندر المستثمرين على استخدام الفيتو للاعتراض على صرف المكافآت العالية لكبار المسؤولين التنفيذيين في «بنك كريدي سويس». ويدعو هذا المُشَرِّع إلى استخدام فيتو المساهمين للحيلولة دون تقاضي المديرين في سويسرا أجورا مبالغا فيها.
وأدت تصريحاته إلى زيادة الضغط على البنك السويسري لإعادة النظر في موقفه، بعدما أوصت مجموعات استشارية المساهمين بمعارضة كل المدفوعات أو جزءا منها حين يصوتون عليها هذا الشهر.
وكان من المفترض أن يتلقى الرئيس التنفيذي للبنك، تيجاني تيام، مبلغا يقارب 12 مليون فرنك شاملا الأجر والمكافآت، وهو مبلغ كان سيجعله واحدا من أعلى المصرفيين دخلا في أوروبا، رغم تكبد البنك خسارة بمليارات الدولارات العام الماضي.
ولو رفض المساهمون الخطة حين تطرح عليهم للتصويت عليها في 28 أبريل/نيسان، لأصبحت هذه هي المرة الأولى التي يستخدم فيها حق الفيتو في شركة كبرى سويسرية وسيمثل ذلك انتكاسة لبنك كريدي سويس.
ولم يحدد «كريدي سويس» المبلغ المخصص لحزمة المكافآت الجديدة بالضبط.
(الدولار يساوي 1.0053 فرنك سويسري).