أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    22-Jan-2018

العين الكباريتي: المصلحة الوطنية تحتاج الحكمة بالتعامل مع القرارات الاقتصادية

  الدستور 

اكد رئيس غرفة تجارة الاردن العين نائل الكباريتي ان المصلحة الوطنية العليا تتطلب من الجميع التعامل مع الظروف الاقتصادية الضاغطة التي تمر على المملكة بمنتهى الحكمة رغم صعوبة القرارات التي اتخذت بالفترة الاخيرة.
جاء ذلك في بيان صحافي اصدره امس تعليقا على التساولات المطروحة حول موقف الغرف التجارية من قرارات الحكومة فيما يتعلق بتعديل ضريبة المبيعات على العديد من السلع وزيادة الضريبة على المحروقات والسجائر والمشروبات الغازية ووزن السيارة.
وقال العين الكباريتي «نحن ندرك أن القرارات نابعة من اجراء تصحيح اقتصادي وسد العجز في الموازنة وأننا نعي الآثار السلبية على المواطن والارتفاع النسبي في الأسعار وأن الغرف التجارية من رؤساء وممثلين للقطاعات يقفون باستمرار  موقفا موحدا من أي ارتفاع للأسعار يؤثر على معيشة المواطن.
واضاف أن الوضع الاقتصادي سيتأثر سلبا بالقرارات الاقتصادية وأن القوة الشرائية في تناقص وحجم الاستيراد ربما يتأثر سلبا ما يعني نقص الايرادات المتوقعة لرفد الخزينة وبالتالي فرض مزيد من الضرائب وهو الامر الذي يرفضه القطاع التجاري بالمطلق.
وتابع ان الاردن اليوم يواجه ضغوطات خارجية لمواقفه المشرفة بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني وخاصة بقضية القدس عاصمة الدولة الفلسطينية، بالاضافة للتحديات التي فرضتها ظروف المنطقة السياسية والامنية غير المستقرة والتي القت بظلالها على الاقتصاد الوطني.
واشار الى قضية استضافة المملكة لاكثر من 5ر1 مليون لاجىء سوري الذين هم موضع ترحيب فالأردن بلد العروبة والأصالة ولا يضيق بهم وان ضاقت به الحال والدولة الاردنية مستمرة برعايتهم والعناية بهم كما يقضي الواجب والاخلاق الانسانية رغم شح الامكانات مقابل الجهد الذي يبذل لرعايتهم.
ولفت العين الكباريتي كذلك الى تأثر حركة التجارة الخارجية للاردن جراء احداث المنطقة حيث اغلقت بموجبها اسواق تصديرية اساسية في وجه الصناعات الوطنية بالاضافة لارتفاع نسب البطالة وارتفاع المديوينة والعجز بالموازنة العامة.
وقال رئيس الغرفة «مهم جداً هنا تنمية الحس الوطني لدينا وتنمية الشعور بالمواطنة قلباً وقالباً وأن نعمل ونقف موقفا موحدا ونحجب التعليقات التي ليس من شأنها غير اثارة الفتن والتوتر وفتح باب المجال لأعداء الأردن لاستغلالها.
واكد العين الكباريتي : « علينا جميعا الجلوس مع بعض والتحاور حول كيفية الخروج من الضائقة الاقتصادية ونتعاون لإيجاد الحلول ولنجعل العتاب بيننا دون أي تجريح وترهات والتهرب من مسؤوليتنا تجاه أمن وسلامة ورفعة ومصلحة الوطن» .