أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    13-Aug-2017

المستثمرون يلجأون إلى الملاذات الآمنة لتقليل المخاطر خوفاً من تداعيات التوترات السياسية
الشرق الأوسط - 
يلجأ المستثمرون، في القطاعات الاقتصادية المختلفة، إلى الملاذات الآمنة، خلال الفترة الحالية؛ خوفاً من التداعيات التي قد تسببها التوترات السياسية العالمية التي ترتفع وتيرتها يوماً بعد يوم، على حجم وقيمة استثماراتهم.
ووسط توقعات بارتفاعات قياسية للمعدن الأصفر النفيس (الذهب)، تتجه الأنظار أيضاً للفرنك السويسري، الذي يدخل ضمن العملات الآمنة؛ نظرا لانخفاض درجة المخاطر فيه، والذي سجل مستوى قياسيا أمام الدولار يوم الأربعاء الماضي.
كما ارتفعت أسعار الذهب إلى أعلى مستوى في شهرين، يوم الجمعة آخر تعاملات الأسبوع، محققة مكاسب لليوم الرابع على التوالي مع التماس المستثمرين الملاذ الآمن في ظل تصاعد التوترات بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة، وتلقى المعدن الأصفر دعماً أيضاً من بيانات التضخم الأميركية الضعيفة.
وأصدر الرئيس الأميركي دونالد ترمب تحذيرا جديدا إلى كوريا الشمالية يوم الجمعة عندما أشار إلى أن الأسلحة الأميركية «جاهزة»، في الوقت الذي تتهمه فيه بيونغ يانغ بأنه يدفع شبه الجزيرة الكورية إلى حرب نووية.
وارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.23 في المائة إلى 1289.20 دولار للأوقية (الأونصة) في إغلاق تعاملات الجمعة آخر الأسبوع، ويتجه المعدن النفيس صوب تحقيق أكبر مكسب أسبوعي منذ منتصف أبريل (نيسان).
وفي وقت سابق من الجلسة، سجل الذهب أعلى مستوياته منذ السابع من يونيو (حزيران) عند 1291.86 دولار للأوقية. وزاد الذهب في تسوية العقود الأميركية الآجلة 0.3 في المائة إلى 1294 دولارا للأوقية.
وقد تعزز المخاطر الجيوسياسية الطلب على الأصول التي تعتبر من الاستثمارات الآمنة مثل الذهب. وأظهرت بيانات مالية يوم الجمعة أن أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة زادت بوتيرة أقل من المتوقعة في يوليو (تموز)، وهو الأمر الذي وفر أيضا الدعم للمعدن الأصفر. وانخفض مؤشر الدولار إلى أدنى مستوى في أسبوع بعد صدور البيانات الأميركية.
ومن بين المعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة 0.2 في المائة إلى 17.10 دولار للأوقية بعدما سجلت أعلى مستوى لها منذ 14 يونيو عند 17.24 دولار للأوقية في الجلسة السابقة. ويكون بذلك، حقق مكاسب أسبوعية بنسبة 5.3 في المائة، وهي الأكبر من نوعها منذ يوليو 2016.
وزاد البلاتين واحدا في المائة إلى 986.20 دولار للأوقية بعدما لامس أعلى مستوياته منذ السادس من مارس (آذار) عند 991.50 دولار للأوقية. وصعد المعدن نحو 2.8 في المائة منذ بداية الأسبوع.
ولم يسجل البلاديوم تغيرا يذكر عند 896.50 دولار للأوقية وأنهى الأسبوع على صعود بنحو 2 في المائة.