أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    16-Mar-2020

صحيفة: تراجع أصول أكبر 3 شركات لإدارة الأموال في العالم بمقدار 2.5 تريليون دولار
فايننشال تايمز - تراجعت الأصول الخاضعة لإدارة أكبر ثلاث شركات لإدارة الأموال في العالم "بلاك روك" و"فانجارد" و"ستيت ستريت جلوبال أدفيزورز" بحوالي 2.5 تريليون دولار هذا العام، بسبب عمليات البيع العالمية في الأسواق المالية، وفقًا لحسابات "فاينانشيال تايمز".
 
وانخفضت الأصول الخاضعة لإدارة الشركات الثلاث بالفعل بشكل حاد مع انخفاض الأسهم العالمية، بما يشمل تراجع مؤشر الأسهم الأمريكية "إس آند بي 500" بنسبة 20% منذ قمته المسجلة في فبراير.
 
 
 
 وعن مجموعة "بلاك روك" – التي يقع مقرها في نيويورك، انخفضت الأصول حاليًا بحوالي 1.4 تريليون دولار إلى 6 تريليونات دولار، بعدما سجلت مستوى قياسيا عند أكثر من 7.4 تريليون دولار في وقت سابق هذا العام، كما تراجع سهم الشركة بنسبة 28% منذ قمته المسجلة في فبراير، لتصل القيمة السوقية إلى 64 مليار دولار.
 
 
 
وصرح "جروجري وارن" محلل الأسهم لدى مزودة البيانات "مورنينج ستار" للصحيفة قائلاً: إن أداء "بلاك روك" ربما يكون أفضل من أغلب نظرائها بسبب قاعدة عملائها الدولية الكبرى، ومزيج منتجاتها المتنوع إلى حد ما.
 
 
 
أما "فانجارد"، انخفضت أصولها إلى 5.9 تريليون دولار بنهاية الشهر الماضي من 6.2 تريليون دولار في يناير، مع تراجع الأسواق الأخير، وتراجعت الأصول حاليًا إلى حوالي 5.4 تريليون دولار.
 
 
 
وأوضحت "فانجارد" أن الأصول انخفضت خلال مارس الجاري، ولكنها لا تزال تشهد تدفقات نقدية إيجابية، بما يشمل تدفقات داخلية صافية من المستثمرين بأكثر من 77 مليار دولار في أول شهرين من هذا العام.
 
 
 
ونصح المدير التنفيذي للشركة "تيم باكلي" المستثمرين هذا الشهر بالاستمرار في مسارهم قائلاً: في عملي على مدار 30 عامًا، شاهدت العديد من عواصف السوق، وإعادة التسعير تعد أمرا لا مفر منه، وفي بعض الأوقات تكون عنيفة، ولكن لا يمكن التنبؤ بها أبدًا.
 
 
 
هذا وبلغت أصول المجموعة الأمريكية "ستيت ستريت جلوبال أدفيزورز" أكثر من 3.1 تريليون دولار في وقت سابق هذا العام، وبافتراض تراجعها مع انخفاض الأسهم في "وول ستريت"، فإن الأصول تراجعت بمقدار 600 مليار دولار وفقًا لتقديرات الصحيفة إلى 2.5 تريليون دولار في الأسابيع الأربعة الماضية.