أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    13-Oct-2017

مؤسسة النفط الليبية لم تتسلم سوى 25 في المئة من ميزانية 2017 مما يعطل خططها لزيادة الإنتاج

 رويترز: قال مصطفى صنع الله، رئيس «المؤسسة الوطنية للنفط» في ليبيا أمس الأول ان المؤسسة استلمت 25 في المئة فقط من ميزانيتها للعام 2017 وهو ما يعطل خططها لزيادة الإنتاج.

وأوضح في حديث مع الصحافيين أن إنتاج ليبيا من النفط حاليا يتذبذب حول مليون برميل يوميا، مضيفا أن هدف المؤسسة لإنتاج 1.25 مليون برميل يوميا بحلول نهاية العام من «الصعب جدا» تحقيقه. وقال دون أن يذكر تفاصيل «خسرنا في يوم واحد 90 ألف برميل يوميا بسبب نقص الأموال».
ويعادل إنتاج النفط الليبي حاليا حوالي أربعة أضعاف مستواه في منتصف 2016، لكنه ما زال يتعرض لعرقلة من إغلاقات لحقول أو موانئ أو خطوط أنابيب نفطية، وضعف الصيانة، وأضرار ناتجة عن قتال في السابق. وحسبما يقول صنع الله فقد خسرت ليبيا إيرادات قيمتها حوالي 126 مليار دولار بسبب إغلاقات الحقول والموانئ وخطوط أنابيب النفط على مدى الأعوام الخمسة الماضية. وقال أيضا إن 12 من 19 خزانا نفطيا في مرفأ السدر ونصف الخزانات الثلاثة عشر في ميناء راس لانوف ما زالت خارج التشغيل .
من جهة ثانية أدت زيادة في إنتاج النفط الليبي مؤخرا إلى تعقيد مسعى تقوده «أوبك» لخفض إمدادات الخام العالمية بهدف دعم الأسعار والذي جرى استثناء ليبيا منه. وقال صنع الله دون أن يذكر تفاصيل ان ليبيا شرحت لـ»أوبك» والمنتجين غير الأعضاء في المنظمة التحديات التي تواجهها في الإنتاج وأنهم تفهموها. وكان صنع الله يتحدث في لندن بعد أن حضر اجتماعا استمر يومين شارك فيه أكثر من 40 مندوبا ليبيا ودوليا وأصدر مسودة مبادئ بشأن سبل حماية القطاع النفطي الليبي من المشاكل الأمنية والاضطرابات السياسية.
وتقول مسودة المبادئ إنه يجب أن تحصل مؤسسة النفط الليبية على تمويل منتظم من الحكومة ويجب مقاضاة المسؤولين عن محاولات حصار المنشآت النفطية أو تعطيل الإنتاج.
ومن بين من شاركوا في الاجتماع محافظ المصرف المركزي الذي مقره طرابلس، وممثلون للقبائل والبلديات، ومسؤولون في شركات نفط دولية ودبلوماسيون.
وقال صنع الله «الغرض هو حماية نفط ليبيا… ليبيا بدون النفط لا يمكن أن تستقر. ليبيا بدون النفط لا يمكن أن تزدهر».