أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    30-Nov-2018

‘‘العمل‘‘ تدعو لزيارة الموقع الإلكتروني للوزارة للراغبين باستقدام العمالة المنزلية

 

عمان - دعت وزارة العمل المواطنين الراغبين باستقدام واستخدام العمالة الوافدة المنزلية ضرورة زيارة الموقع الإلكتروني لوزارة العمل www.mol.gov.jo للإطلاع على الأنظمة والتعليمات والقرارات الخاصة بمكاتب استقدام واستخدام العاملين في المنازل، قبل البدء في الإجراءات.
وقال مدير العاملين في المنازل الدكتور هايل الزبن في تصريح صحفي أمس، إن الوزارة تقوم باستمرار بنشر وتحديث جميع المعلومات المتعلقة في مكاتب الاستقدام والاستخدام، وتتضمن المعلومات أسماء المكاتب وعناوينها والهواتف الخاصة بالمكاتب ومالكيها وحالة المكتب(فعال، ملغى، مغلق أو موقوف عن العمل).
ولفت أنه تم إغلاق ثلاثة مكاتب وايقاف 17 آخر عن العمل ، وسحب رخصة 24 مكتبا، فيما يوجد 140 مكتبا فعالا، داعيا المواطنين إلى ضرورة الاطلاع على المعلومات المنشورة على الموقع الإلكتروني قبل مراجعة المكاتب، حتى لا يقع المواطن ضحية لأي عملية خداع، من قبل القائمين على بعض المكاتب التي تم إلغاء تصريحها أو اغلاقها أو توقيفها لفترات معينة بسبب مخالفتها للتشريعات المرعية.
ولفت لضرورة الإطلاع على القرارات التي تصدر عن الوزارة الخاصة بالعاملين في المنازل من أجل معرفة المواطن بحقوقه وواجباته، تجنبا لأي إشكالية قد تحصل فيما بين أصحاب العمل ومالكي المكاتب والعاملين.
وبين أن تكلفة استقدام العاملين في المنازل تشمل جميع الرسوم والمصاريف بما فيها تصريح العمل وبوليصة التأمين والفحص الطبي ورسوم المطار، مشيرا إلى أن استصدار اذن الاقامة يختلف من جنسية لأخرى حسب الاتفاقيات الموقعة مع الجهات المعنية، وأن الرسوم كاملة بالدينار مع إعفاء طبي من وزارة التنمية الاجتماعية، كما يلي : اثيوبيا من 1400 - 2000، الفلبين 2900 - 2300، غانا 1200-1800 ، اوغندا - 1300-1900، نيبال 1900 - 2500 ، بنغلادش 1450-2050.
ودعا الزبن المواطنين وفي حالة قيام أي مكتب بتقاضي رسوم غير المبينة سابقا ، إلى مراجعة مديرية العاملين في المنازل التي تستقبل جميع الشكاوى.-(بترا)