أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    30-Sep-2019

الأردن وتركيا يوقعان الإتفاقية الإطارية غداً

 الراي - سائدة السيد

يوقع الأردن وتركيا غدا الثلاثاء إتفاقية إطارية لتعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين وفق الناطق الإعلامي في وزارة الصناعة والتجارة والتموين ينال البرماوي.
 
وقال البرماوي في تصريح الى الرأي ان وزير الصناعة والتجارة والتموين طارق الحموري ومختصين من الوزارة سيزورون تركيا غدا لتوقيع اتفاقية إطارية مع الجانب التركي تهدف لوضع اليات لتعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين في جميع المجالات وخصوصا التجارية.
 
وأضاف ان الاتفاقية تحرص على تطوير العلاقات الاقتصادية مع الجانب التركي بما يحقق المصالح المشتركة، ويسهم في زيادة حجم الصادرات الأردنية للسوق التركي، وفتح المجال لإقامة استثمارات تركية في المملكة، وتحفيز رجال الأعمال للاستفادة من الفرص والمجالات المتاحة بين الأردن وتركيا.
 
وكانت الحكومة قررت ايقاف العمل باتفاقية التجارة الحرة مع تركيا نهاية العام الماضي، لارتفاع العجز المتواصل في الميزان التجاري بين البلدين لصالح تركيا.
 
وبلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين خلال العام الماضي 863 مليون دولار، منها 91 مليون دولار صادرات أردنية.
 
ووقع الأردن اتفاقية التجارة الحرة مع تركيا في كانون الأول 2009، لتدخل حيز التنفيذ في آذار 2011 لمدة 8 سنوات، وتدخل السلع الصناعية الأردنية المنشأ السوق التركي معفاة من الرسوم الجمركية، كما يستثنى من ذلك مجموعة سلع وردت في ملحق للاتفاقية بعنوان «القائمة الحساسة»، وتشمل الاتفاقية عددا محدودا من السلع الزراعية، بما فيها السلع الزراعية المصنعة.
 
وفي 12 اذار 2018 قرر مجلس الوزراء إيقاف العمل باتفاقية الشراكة لإقامة منطقة تجارة حرة بين الأردن وتركيا، بهدف تجنب المزيد من الآثار السلبية التي لحقت بالقطاع الصناعي في ضوء المنافسة غير المتكافئة التي يتعرض لها من البضائع التركية التي تحظى بدعم من الحكومة التركية، ما أفقد المنتج الأردني القدرة على المنافسة في السوق المحلي لهذه البضائع، بحسب بيانات حكومية.