أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    14-Nov-2016

«الصناعة» تعد استراتيجية لتوزيع الصادرات بالتعاون مع البنك الدولي

الراي-علاء القرالة
 
تعكف وزارة الصناعة والتجارة بالتعاون مع خبراء من البنك الدولي على إعداد « استراتيجية توزيع الصادرات الاردنية».
 
وقد عقدت اللجنة الفنية لتسهيل النقل والتجارة اجتماعها الأول الخميس الماضي بحضور خبراء البنك الدولي لدى وزارة الصناعة والتجارة للتحضير لإعداد هذه الاستراتيجية، ومن المتوقع أن يتم عقد اجتماعات متخصصة مع ممثلي سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة وهيئة تنظيم الطيران المدني.
 
ومن المقرر أن تعمل هذه الاستراتيجية بـشكل متواز مع الاستراتيجيات القطاعية الأخرى التي بدورها تعمل على تعزيز الإجراءات التي من شأنها أن توسع وتنوع التجارة والاستثمار في إطار السياسة التجارية الاردنية. حيث تعد هذه الإستراتيجية وثيقة إرشاد للقطاع الحكومي وقطاع الأعمال في الأردن حـول توجهـات الحكومة والأهداف التي تسعى لتحقيقها في مجال التجارة الخارجية.
 
وأدت ظروف المنطقة السياسية الى إغلاق العديد من الأسواق أمام الصادرات الوطنية مما أدى الى تراجعها بشكل واضح خلال السنوات القليلة الماضية، فيما انخفضت قيمة الصادرات الوطنية لنهاية آب الماضي ، حوالي 7.5% لتصل الى 2.9 مليار دينار، مقارنة بالفترة نفسها للعام الماضي.
 
ودفعت هذه الإغلاقات، الحكومة الى التفكير بإيجاد أسواق تصديرية جديدة للصادرات الأردنية، فيما أبدت استعدادها وعلى لسان وزير الصناعة والتجارة المهندس يعرب القضاة لدعم إنشاء شركة لترويج الصادرات بالتعاون مع القطاع الخاص.
 
وبحسب تقرير دائرة الإحصاءات الشهري، حول التجارة الخارجية في الأردن، فإن قيمة الصادرات الكلية خلال الثمانية أشهر الأولى من عام 2016 بلغت 3.5404 مليار، دينار بإنخفاض نسبته 3.8%، مقارنة بنفس الفترة من عام 2015.
 
وبلغت قيمة المعاد تصديره 611.0 مليون دينار خلال الثمانية أشهر الأولى من عام 2016 بإرتفاع نسبته 18.4% مقارنة بنفس الفترة من عام 2015.
 
وانخفضت قيمة المستوردات 7.6%، إذ بلغت 9.050 مليار دينار، مقارنة مع الفترة نفسها من عام 2015.
 
وبلغت نسبة تغطية الصادرات الكلية للمستوردات 39.1% خلال الثمانية أشهر الأولى من عام 2016، في حين بلغت نسبة التغطية 37.6% خلال نفس الفترة من عام 2015 بإرتفاع مقداره 1.5% نقطة مئوية.
 
وارتفعت قيمة الصادرات الوطنية بشكل واضح إلى دول إتفاقية التجارة الحرة لشمال أميركا بنسبة 5.3% ومن ضمنها الولايات المتحدة الاميركية بنسبة 4.6%، ودول الإتحاد الأوروبي بنسبة 0.5% ومن ضمنها هولندا بنسبة 10.7%.
 
وانخفضت قيمة الصادرات الوطنية إلى دول منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى بنسبة 9.0% ومن ضمنها السعودية بنسبة 10.1%، والدول الآسيوية غير العربية بنسبة 23.9% ومن ضمنها الهند بنسبة 16.8%.
 
وارتفعت قيمة المستوردات بشكل واضح من دول الإتحاد الأوروبي بنسبة 9.2% ومن ضمنها ايطاليا بنسبة 17.9%، ودول إتفاقية التجارة الحرة لشمال أميركا بنسبة 4.2% ومن ضمنها الولايات المتحدة الامريكية بنسبة 0.7%، فيما إنخفضت قيمة المستوردات من دول منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى بنسبة 25.1% ومن ضمنها السعودية بنسبة 35.0% والدول الآسيوية غير العربية بنسبة 7.8% ومن ضمنها تركيا بنسبة 3.0%.
 
أما بالنسبة للتجارة مع دول مجلس التعاون الخليجي، بلغت قيمة المستوردات من هذه الدول ما مقداره 1555.0مليون ديناراً أو ما نسبته 17.2% من قيمة المستوردات خلال الثمانية أشهر الأولى من عام 2016. أما الصادرات الكلية لهذه الدول، بلغت 1.0048 مليار دينار، ما يعادل 28.4% من إجمالي الصادرات خلال نفس الفترة.