أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    25-Sep-2017

هبوط سهم «دانة غاز» مع استئناف نظر محكمة في لندن قضية صكوك ترفض دفعها

 رويترز: تراجع سهم «دانة غاز» المدرجة في أبوظبي تراجعا حادا أمس الأحد، بفعل أنباء مضي محكمة في لندن قدما في نظر دعوى بشأن صكوك للشركة ترفض دفعها، في حين خالفت بورصة قطر الاتجاه النزولي الذي ساد في أسواق المنطقة.

وبعد عدة تأجيلات الأسبوع الماضي، من المقرر أن تستأنف المحكمة العليا في لندن اليوم الإثنين نظر دعوى بشأن صحة صكوك قيمتها 700 مليون دولار كانت قد أصدرتها «دانة غاز»، التي قالت في يونيو/حزيران أنها لن تسدد قيمتها لأنها أصبحت لاغية بموجب القانون الإماراتي.
وتنظر محكمتان في الإمارات وبريطانيا في القضية. ويأمل حملة الصكوك (السندات الإسلامية)أن تصدر محكمة لندن حكما يوقف عمليا الحملة القضائية التي تباشرها «دانة غاز» في البلدين. وفقدت أسهم «دانة» 5.1 في المئة أمس بفعل حالة عدم التيقن.
وقال مدير صندوق إقليمي «عندما يكون الدائنون والمساهمون على طرفي نقيض في جلسة محكمة فإن ذلك يبعث بإشارة سيئة.»
وتأثرت الأسواق الخليجية عموما بالتوترات المتصاعدة بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة ليهبط مؤشر أبوظبي 0.3 في المئة.
وانخفض مؤشر دبي 0.9 في المئة أيضا، مع تراجع 27 سهما من بينها «إعمار» العقارية الذي نزل 1.6 في المئة. ولم يرتفع سوى سبعة أسهم.
وتأثر المؤشر المصري الرئيسي سلبا بالأسهم التي تفضلها الصناديق الأجنبية، ليهبط 0.6 في المئة، مع انخفاض سهم «غلوبال تليكوم» اثنين في المئة. لكن المؤشر الأوسع نطاقا للسوق ارتفع 0.7 في المئة.
وارتفع مؤشر قطر 0.4 في المئة مع تجاوز مشتريات المستثمرين المحليين والإقليميين مبيعاتهم، حسبما أظهرته بيانات البورصة. لكن الأخيرين لم يسهموا سوى بنسبة ضئيلة للغاية من قيمة تداولات أمس.
وارتفع المؤشر القطري لليوم الرابع على التوالي، مما قد ينبئ بأن تراجعه قد بلغ مداه بعد انخفاض حاد بفعل قرار أربع دول عربية في يونيو/حزيران قطع العلاقات مع الدوحة.
وارتفعت معظم أسهم البنوك في معاملات أمس حيث زاد سهم «مصرف الريان الإسلامي» 2.4 في المئة. وكانت بورصتا السعودية وسلطنة عمان مغلقتين أمس بسبب عطلات عامة.
وفيما يلي مستويات إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم العربية أمس:
في دبي تراجع المؤشر 0.9 في المئة إلى 3600 نقطة. كما تراجع مؤشر أبوظبي 0.3 في المئة إلى 4440 نقطة.
وارتفع المؤشر القطري 0.4 في المئة إلى 8396 نقطة، بينما هبط المؤشر الكويتي 0.8 في المئة إلى 6795 نقطة، كما هبط المؤشر البحريني 0.3 في المئة إلى 1304 نقاط. وفي مصر نزل المؤشر 0.6 في المئة إلى 13607 نقاط.